7 نصائح لتصبح أباً مثالياً

إذا كان لديك إبن في سن المراهقة أو حتى ما زال طفلاً فعليك أن تفعل الكثير لتصبح أبا مثالياً، وهناك الكثير من الأمور التي عليك أخذها لتقترب أكثر من إبنك فالرعاية والتربية والمحبة والوفاء كل هذه صفات يجب أن تكون متوافرة بينكم .

 

7 نصائح لتصبح أباً مثالياً

 

1- إعرف إبنك جيداً

دائماً ما يكون لإبنك سلوك معين يجب عليك معرفته وصفات تتسم بها شخصيته، فإذا عرفت جيداً ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف لدى إبنك إستطعت أن تتواصل معاه وتفهم سلوكه ليس هذا فقط بل وتنمية نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف لديه .

 

2- خصص بعض الوقت لطفلك

نعلم أن الكثير من الآباء يقضون الكثير من أوقات في العمل ونعلم جيداً مدى إنشغالهم ، ولكن إحذر إذا إستمر هذا الوضع لوقت طويل ، وإعلم أن لأبنائك الحق في تخصيص جزء من وقتك للجلوس معهم وبشكل دائم ويومي إن أمكن لك ذلك ، عليك أن تخصص وقت لتناول وجبة مع طفلك وأيضاً الجلوس معه لمناقشته في اموره والخروج معه من وقت لآخر .

 

3- شاركه في إنجاز بعض الأنشطة

شارك إبنك في إنجاز الأنشطة الخاصة به كالواجبات المنزلية وحاول تساعده على تنمية مهاراته بإستمرار كالرسم وغيرها من المهارات التي يفضلها وأنجز معه بعض الأعمال المنزلية ليتعود منك على المشاركة وأن تشاركه التفكير وتساعده وتقدم له الإستشارة إذا رغب في ذلك.

 

4- تحسين علاقتك بزوجتك

دائماً ما يكون لدى الأطفال قوة الملاحظة في تصرفاتك وأفعالك وخاصة حيال أمهم، فعيك دائماً معاملتها بشكل يليق بها أمام أبنائك حتى يشعروا بالأمان والثقة والمحبة بينكم وتجنب الشجار والخلاف أمامهم حتى لا يفقدوا الثقة فيك وتحدث لهم آثار نفسية سيئة .

 

5- عليك بالإستماع الجيد

يجب عليك الإستماع لأبناءك جيداً وكن مهتم لما يقولون ولا تشعرهم بعدم الإهتمام وإتركه يتحدث في المواضيع التي يحبها ويفضلها هو وليس العكس لأن كثيراً ما يعاني الأطفال من عدم إستماع الأباء لهم .

 

6- تحكم في غضبك

ربما تغضب في أحيان كثيرة ولا تستطيع السيطرة على غضبك ولكن هذه المرة لابد لك من التحكم في غضبك بشكل جيد خاصة أمام أبناءك فأنت الآن أب وعليك أن تكون القدوة الحسنة التي يقتدي بها أبناءك، تحكم في أعصابك جيداً أمامهم حتى لا تسهو وتتلفظ بألفاظ تندم عليها أمامهم .

 

7- تعرف على تفاصيل إبنك

لابد من التعرف الدائم على حياة إبنك بكل تفاصيلها وكن دائماً على علم بطريقة تفكيره ومن هم أصدقاءه المقربين وكيف يقوم بحل مشاكله وكيف يتصرف إذا واجهته أي مشكلة وساعده وقدم له النصيحة.

التعليقات مغلقة.