7 نصائح صحية عند السحور والإفطار في رمضان

ساعات ويبدأ شهر رمضان الكريم فترة الصوم والصلاة والتقرب إلى الله عز وجل، وتوصلت الأبحاث العلمية إلى أن صيام شهر رمضان له تأثير إيحابي كبير على الصحة العامة للإنسان.

ما بين السحور والإفطار تطول فترة الصيام الأمر الذي يحتاج إلى اتباع عادات غذائية سليمة للحصول على أكبر المنافع بتناول الطعام الصحي من أجل الحصول على تغذية كافية.

الكثير من الأفراد يتعرضوا لمشاكل الهضم والانتفاخات بسبب الممارسات الخاطئة على مائدتي السحور والإفطار في الشهر الكريم، ويُقدم «سبعات» الدليل الكامل لتصحيح العادات الخاطئة.

ومن فوائد الصوم تنقية الجسم من السموم ومنح جسمك الوقت الكافي للمعالجة الذاتية وهناك مقولة شهيرة تقول: «صوموا تصحوا».. لذلك قم باتباع النصائح التي نُقدمها لك خلال الأسطر المقبلة من أجل الحصول على جسم صحي.

 

نصائح عند الإفطار في رمضان

لا بد من شرب الماء والانتظار 3 دقائق قبل تناول الطعام، وفي الحقيقة فإن جسمك بعد صوم طويل يحتاج إلى الماء أكثر من الطعام لأنه يعمل على استعادة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

 

حاول أن تبدأ دائماً بالشوربة الخفيفة مثل: العدس – الخضار – الدجاج، ويجب أن تكون غير مليئة بالأملاح حتى لا تُنهك المعدة بعد يوم صوم طويل.

 

اهتم بتناول السلطة بعد الشربة وفي حال شعورك بالشبع لا بأس بالتأكيد بأن تنتظر 15 دقيقة لتتناول الوجبة الرئيسية على المائدة، بالنسبة للماء فإن الأطباء ينصحوا بشرب 2 ليتر ماء بين الإفطار والسحور حتى يُعوض جسمك السوائل التي خسرها أثناء الصوم.

 

بعد الإفطار لا يُفضل تناول الحلويات المقلية بشكل مباشر لأن ذلك يُنهك الجسم، ويجب الانتظار لمدة 4 ساعات كاملة ومن ثم تناول الحلويات.

 

 

من العادات الخاطئة هي تناول الإفطار بسرعة نظراً للجوع ولكن يجب أن تتناول الإفطار ببطئ حتى تتجنب النفخة، وحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن المقليات.

 

من العادات الصحية للغاية هي ممارسة الرياضة الخفيفة قبل الإفطار مباشرة أما إذا كنت ممن يحبون ممارسة الرياضة بعد الإفطار فيجب الإنتظار 4 ساعات بعد تناول الإفطار.

 

أما بالنسبة للعطش الذي تتعرض له في شهر رمضان مع كثرة الحركة والعوامل الجوية، «سبعات» يُقدم لكم الحلول المثالية لمواجهة العطش:

  • الاهتمام بشرب 3 ليتر من الماء بشكل يومي حتى تُعالج نقص السوائل والمعادن طوال فترة الصوم.
  • كما ذكرنا مسبقاً لا بد من البدء بالماء عند الإفطار والانتظار بعض الوقت ومن ثم تناول الطعام.
  • ابتعد عن البهارات الحارة في وجبة السحور لأنها تجعلك في حالة من العطش كما يجب عدم تناول المكسرات والمخللات في وجبة السحور.
  • بالنسبة للمشروبات في رمضان يُفضل عدم شرب الشاي والقهوة في حين يجب شرب الينسون والقرفة والزنجبيل.
  • ابتعد عن المشروبات الغازية والصودا بوجه عام عند الإفطار لأنها تُزيد من احتياج جسمك للماء ولا تُرطب الجسم.
  • لا تعتقد أن شرب كميات كبيرة في السحور سيعمل على الوقاية من العطش طوال فترة الصوم، ولكن يجب توزيع الماء بين الإفطار والسحور.

التعليقات مغلقة.