7 منخفضات الأكثر عمقاً في العالم

هناك الكثير والكثير من المنخفضات حول العالم والتي تقع تحت سطح البحر، ويصل بعضها إلى مئات الأمتار تحت الأرض ولكن هناك الأكثر عمقاً، والمنخفض عبارة عن أرض منخفضة سواء رطبة أو مستنقعية وتتواجد المستنقعات بسبب جغرافية الأرض كما أن مصطلح المنخفض يُستخدم أيضاً من أجل وصف الأحواض قليلة العمق والضيقة التي تقع بين الحواجز الرملية وقمم التلال، هناك منخفضات طبيعية وأخرى اصطناعية فبالنسبة للطبيعية تُستخدم من أجل الزراعة ولمنه تسرب الجريان داخل التربة.

وهذه المنخفضات هي: البحر الميت – منخفض توربان – منخفض القطارة – منخفض بولو ستروف – منخفض دنكل – منخفض وادي الموت – منخفض الحوض المالح .. نتحدث بالتفصيل عن كل منخفض خلال الأسطر المقبلة.

7 منخفضات الأكثر عمقاً في العالم

البحر الميت

ويقع البحر الميت بين فلسطين المحتلة والأردن وعمقه يصل إلى 1312 قم تحت سطح البحر كما أن نهر الأردن يُعد المصدر الأساسي للمياه التي تتدفق إليه.

 

منخفض توربان

يوجد في منطقة شينجيانغ جنوب مدينة توربان والتي توجد في أقصى غرب الصين كما يوجد على عمق 506 قدم تحت البحر.

 

منخفض القطارة

ويُشبه الدمعة كما يوجد في الصحراء الغربية في جمهورية مصر العربية، ويصل عمقه إلى 436 قدم تحت البحر ومن ناحية الجنوب لهذا المنخفض ستجد بحر الرمال الأعظم.

 

منخفض بولو ستروف

من المنخفضات الأكثر عمقاً التي يرصدها لكم سبعات خلال هذا الموضوع ويقع في دولة كاظاخستان وعمقه 466 تحت سطح البحر، أما عن سبب تكونه فيرجع إلى حركة الألواح التكتونية.

 

منخفض دنكل

عمقه 383 قدم تحت الأرض ويوجد في أثيوبيا، ومنخفض دنكل تم إيجاده من تواجد 3 ألواح تكتونية داخل منطقة القرن الأفريقي، وبالنسبة لصحراء الدناكل فهي تقع في شمال شرق إثيوبيا وتدخل ضمن محافظة جنوب البحر الأحمر كما تُعد من المناطق المألفوة للعفر.

 

منخفض وادي الموت

يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في ولاية كاليفورنيا على عمق يصل إلى 282 قدم، ومن أهم معالم هذا المنخفض أنه ممتلئ بالأخاديد التي نتجت عن الصدوع (ظهرت نتيجة طبيعية لتشققات حدثت في القشرة الأرضية)، ويُعتبر وادي الموت من المنخفضات الجيولوجية المميزة للغاية ويوجد في شماله فوهة بركان خامد.

 

منخفض الحوض المالح

المنخفض الأخير في جولتنا اليوم ضمن أعمق المنخفضات الموجودة حول العالم هو منخفض الحوض المالح ويقع في أمريكا وبالتحديد في ولاية كاليفورنا وعمقه = 235 قدم أسفل سطح البحر، ويُشبه كثيراً المنخفضات التي توجد في نصف الكرة الشمالي حيث يقع عند حافة اللوح التكتوني.

التعليقات مغلقة.