7 معلومات عن عنصر الكربون قد تعرفها للمرة الأولى

هناك مائة وثمانية عشر عنصراً  في الجدول الدوري أو “جدول مندليف” للعناصر الموجودة في الكون، هذه العناصر هي المكونات لهذا الكون الفسيح، وكل عنصر من هذه العناصر من الأهمية بمكان، ولكن هل تعلم أن الكربون يعد من أهم هذه العناصر؟ إليك سبع معلومات عن الكربون، ذلك العنصر المهم.

 

7 معلومات عن الكربون

المكون الأساسي لكل المُركبات العضوية على الأرض

يدخل عنصر الكربون في تكوين المركبات والكائنات العضوية كافة على سطح الأرض، إذ أنه مُكون عضوي أساسي.

 

هو المسئول عن تحديد عمر الحفريات

هل انتابك تساؤلاً  من قبل عن كيفية تحديد عمر الحفريات؟ فعندما يعلن المستكشفون عن اكتشاف حفرية ترجع لمليون وسبعمائة ألف عام، كيف استطاعوا أن يحددوا هذا الرقم؟ أهو تخمين أم استنتاج أم حسابات دقيقة؟..  في هذه الحالة، وحده الكربون هو من يجيبك، فبما إن الكربون مكون أساسي من مكونات كل المُركبات العضوية على وجه الأرض، فحتمًا هذه الحفرية يدخل في تكوينها الكربون، ولاسيما “كربون 14″، ذلك العنصر المشع، الذي يفقد ذراته على مدار الزمن، فيما يُعرف “بعمر النصف” ومن هنا يستطيع العلماء تحديد عدد السنوات التي فقد هذا العنصر فيها ذراته المشعة وقت أن مات هذا الكائن، ومن ثم معرفة زمن حياته وموته بالتفصيل وبدقة عالية.

 

ليس دائما أسود اللون 

اللون الأبيض والأسود في حقيقتيهما – كما تقول الفيزياء- هما انعكاس الألوان كافة، أو امتصاص الألوان كافة، وفي اللغة هما ضدان، ولكن للكيمياء رأيٌ آخر، إذ أن الفحم الذي يعد أسود العناصر، وكذلك الألماس الذي يعد أنقى العناصر، هما في الحقيقة نفس العنصر “الكربون” ولكن هناك اختلاف في ترتيب ذرات الكربون فحسب.

 

الأكثر استخدامًا في تكنولوجيا النانو

تعد أنابيب النانو الكربونية ” “carbon nano tube من أكثر العناصر استخدامًا في تكنولوجيا النانو. والنانو هو واحد على مليار من المتر، فعند الحصول على نانو من أية مادة قد تتغير خواصها لتنتج خواص جديدة لذلك النانو، مما يجعلها تكنولوجيا علمية من الأهمية بمكان في كثير من المجالات، ويعد الكربون من أكثر العناصر استخدامًا  في هذه التكنولوجيا.

 

كان وقودًا العالم لقرون مضت

ظل الكربون هو الوقود لكل الآلات والقطارات والمحركات لقرونٍ عديدة، لدرجة أنه كان يؤرخ به لبداية الثورة الصناعية في أوروبا والعالم أجمع، وظل هو الوقود الرسمي للعالم أجمع حتى تراجع ليحل محله البترول والكهرباء.

 

عامل أساسي لجعل المشويات ذا مذاقٍ مختلف

لربما انتهى عصر الفحم كوقود للعالم، لكن لم ينتهي بعد عصر الشوي على الفحم، فهو عاملٌ أساسي في كل رحلات التخييم فضلا عن مطاعم تُفتح خصيصا للمشويات على الفحم، ولكن في دراسة أمريكية تبين أن الشوي المباشر للحوم على الفحم يجعل الطعام سم قاتل.

 

عنصر أساسي في البطاريات الجافة

في البيت والمكتب والعمل والمدارس، وحولنا في كل مكان يوجد الكربون إن لم يكن على هيئة مُكون من المكونات العضوية للموجودات،فهو حتمًا داخل “بطارية جافة” والتي لا غنى عنها في تشغيل الريموت كنترول في كل الأجهزة، حيث يدخل مع عنصر الزنك ليكونا معًا هذه البطريات الجافة.

التعليقات مغلقة.