7 معلومات عن النجوم

النجم هو جسم كروي من البلازما لامع وضخم، ويعتبر أقرب نجم للأرض هو الشمس، ونستطيع أن نرى بعض النجوم بوضوح أثناء الليل، حيث تظهر كنقاط كثيرة مضيئة، ونستعرض خلال هذا المقال 7 معلومات عن النجوم.

7 معلومات عن النجوم

  • العمر

يعتبر عنصر العمر من أهم 7 معلومات عن النجوم ويتراوح عمر معظم النجوم ما بين مليار و10 مليارات سنة، في حين قد يصل عمر بعض النجوم لـ13.8 مليار سنة، فيما يقدر عمر أقدم نجمة تم اكتشافها بـ14.46 مليار سنة.

وتستطيع النجوم الضخمة البقاء لفترة طويلة في المقام الأول، نظراً لقدرتها على تحمل الضغط على لُّب النجم، الأمر الذي يسبب حرق الهيدروجين بسرعة كبيرة.

وتستمر النجوم الضخمة ما يعادل ملايين السنين، في حين تتعرض النجوم الأقل حجماً، لحرق وقودها بشكل أبطء، لذا تستمر عشرات ومليارات السنين.

  • حجم النجم الواحد

ويأتي حجم النجم الواحد في قائمة أهم معلومات عن النجوم وينقسم حجم النجوم إلى نوعين، وهما:

النوع الأول: هناك نجوم يطلق عليها الأقزام النيوترونية، ويختلف قطرها من مكان لآخر، إذ يتراوح حجمها ما بين 20 لـ40 كيلومتر، ويعادلها 25 ميل.

النوع الثاني: يوجد نجوم عملاقة وضخمة للغاية، مثل منكب الجوزاء في كوكبة أوريون، حيث يصل قطرها لحوالي 650 مرة أكبر من حجم الشمس، أي حوالي 900 مليون كيلومتر، ويعادلها 560 مليون ميل.

  • النجوم التي استطاع العلماء تقدير عددها

وفقاً لتقدير علماء الفلك يبلغ عدد نجوم السماء حوالي عشرة آلاف ترليون نجم، وهو رقم ضخم للغاية يفوق التصورات، فيما لا يعلم أحد حتى الآن حجم الكون أو يستطيع مجرد تصوره.

ولا يستطيع الفلكيون تحديد عدد النجوم بدقة، حيث أن أقرب المناطق التي يأتي منها الضوء منذ الانفجار العظيم، تبعد نحو 13.7 مليار سنة ضوئية، وبالتالي يحاول علماء الفلك دراسة الأمر وتكوين فكرة بالنظر لما كانت عليه المناطق قبل 13.7 مليار سنة.

وأكد علماء الفلك أن عدد النجوم الموجود في جميع أنحاء الكون، يفوق عدد حبيبات الرمل المتناثرة على كوكب الأرض بأكمله.

  • درجة الحرارة

تحدد درجة حرارة النجوم وفقاً لمعدل إنتاج الطاقة في القطر ونصفه، وغالباً ما تتحدد من مؤشر لون النجم، ولا تزيد درجة الحرارة في منطقة النواة عن مليون درجة أو مليونين.

ويعتبر النجم الأبيض RX J0439.8-6809، الموجود على حافة مجرة درب التبانة، وهو الأشد سطوعاً وتتفوق درجة حرارته على حرارة الشمس، ويعد هذا النجم هو الأكثر حرارة على الإطلاق.

وتتسبب درجة حرارة النجوم في تحديد معدل التأين للعناصر المختلفة، الأمر الذي ينتج عنه خاصية ألوان الطيف السبعة.

  • الكتلة

يعد النجم إيتا كارينا، هو أكثر النجوم ضخامة، إذ أن كتلته تبلغ ضعف كتلة الشمس 100 لـ150 مرة، ويُعمر ملايين عدة من السنين فقط، فيما أوضحت دراسة تجمع أرشز، أن الحد الأعلى للنجوم خلال العصر الحالي هو 150 كتلة شمسية.

  • الدوران

يمكن قياس معدل دوران النجوم عن طريق مقياس الطيف، أو تتبع معدل الدور من مكان النجم، حيث أن معدل دور النجوم الصغيرة أكبر 100 كيلومتر لكل ثانية حول خط الاستواء.

  • اللمعان

لمعان النجم، هو كمية الضوء وأشكال الطاقة المشعة المتعددة في كل وحدة من الزمن، إذ أنها لديها وحدات من الطاقة، ويتم تحديد اللمعان عن طريق نصف قطره ودرجة حرارة السطح، ولمزيد من مقالات العلوم يمكنك زيارة القسم المختص من هنا.

التعليقات مغلقة.