7 معلومات عن اللسان | العضلة الأقوى في جسم الإنسان!

يُعد اللسان أحد أهم أعضاء جسم الإنسان وله الكثير من الفوائد مثل: الكلام – التذوق، وهو عبارة عن عضلة لحمية وليست عظمية له قوة كبيرة تجعله الأقوى في جسم الإنسان، ومربوط في الفم من خلال 17 عضلة، ويحتوي اللسان على العديد من الصفات الحسية والعصبية التي تمنحه حاسة التذوق كما يعمل اللعاب في الفم على جعل اللسان رطبًا طوال الوقت، ويستعرض «سبعات» خلال هذه الجولة الكثير من المعلومات عن اللسان قد تعرفها للمرة الأولى وستدهشك.

 

معلومات عن اللسان

الدورة الدموية في اللسان

 

يوجد به أكثر من منطقة حسية وهي: الدورة الدموية المتمثلة في الأعصاب وحاسة التذوق، والاعصاب مسئولة عن الحرارة وحاسة اللمس والتذوق في اللسان باعتبار هذه الخاسة احدى الحواس الخامسة في جسم الإنسان ويُمكن التفريق بين الأطعمة الحلوة والمرة والمالحة والحامضة.

 

حاسة التذوق في اللسان

بالنسبة لتذوق الأطعمة المرة يوجد في نهاية اللسان مكان مسئول عن ذلك كما يقع الخلايا الحسية في اللسان بالجزي الأيمن والأيسر المسئولين عن تذوق الحوامض أما طرف اللسان فهو مسئول عن تذوق المواد المالحة (الطرف الأمامي)، والموا الحلوة يتذوقها الجزء الأول من اللسان.

 

حاسة النطق في اللسان

بالنسبة لحاسة النطق عن طريق اللسان يوجد 3 أماكن في اللسان مسئولة عن ذلك وهي:  آخر وأوسط وأول اللسان وكل جزء له دوره.

 

تغير لون اللسان

تغير لون اللسان الطبيعي إلى الوردي بدرجاته معناه إصابة الفم بأحد الأمراض التي يقوم الطبيب بتشخيصها.

 

طعم المياه

هناك دراسات علمية حديثة كشفت أن المياه لها طعم واللسان يتمكن من تذوقه عن طريق الخلايا الحسية للمذاق الحامض، وتوصل العلماء إلى أن المياه لها مذاق عن طريق الاستعانة بالحشرات، وبالنسبة للإنسان فإن المذاق يتم نقله في معلومات إلى المخ.

 

معلومات عامة عن اللسان

اللسان الأطول في العالم طوله 10سم تقريباً، واللسان الأعرض في العالم عرضه 8 سم تقربياً، لسان المرأة أقصر من لسان الرجل و أطول لسان أمرأة كان بطول 7 سم تقريباً، توماس بلاكستون يحمل الرقم القياسي في اللسان الأقوى بعدما حمل ثقل وزنة 11 كجم تقريباً بلسانه، ومقارنة بين المخلوقات المختلفة فإن الحوت الأزرق صاحب اللسان الأكبر والأضخم حيث يصل وزنه إلى 2500 كجم تقريباً.

 

بصمة اللسان

يختلف عرض وعدد خلايا اللسان من شخص لآخر ما يجعل كل لسان له بصمة خاصة مثل بصمة الأصابع، ويمتص 25 ألف جزئية من المادة الواحدة للتعرف على مذاقها كما تحتوي عضلة اللسان على حوالي 10000 برعم تذوق، والطعام المالح هو الأسرع في التذوق والذوبان نظرًا لأن البراعن تتفاعل معه بسرعة.

هناك خلايا لا تتذوق إلا طعم واحد في المقابل توجد خلايا تتذوق أكثر من طعم، ويُفضل تنظيف اللسان بأداة معينة مش الفراشة للوقاية من الإصابة بالأمراض، قد يص حجم الإصابة إلى العقم عند الرجال في بعض الحالات أو الإصابة بالتهاب الرئتين والنوبات القلبية.

التعليقات مغلقة.