7 معلومات تُخبرك أكثر عن الأسطورة زيدان

زين الدين زيدان، من منا لا يعرف هذا الاسم البراق في عالم كرة القدم، ساحر كروي فرنسي من أصول عربية جزائرية، اتطاع أن يسطر اسمه في تاريخ كرة القدم بحروف من نور، لاعباً وكذلك مدرباً، استطاع زيدان أن يخطف الأنظار بداية من عام 1988 م وذلك أثناء لعبه في فريق كان الفرنسي، والذي انتقل من بعده عام 1992 م إلى نادي بوردو الفرنسي والذي معه فاز بالكأس كما حصل على المركز الثاني في كأس الإتحاد الأوربي مما حذى بكثير من الأنظار أن تلتفت إليه ليبدأ بعد ذلك رحلته المشرقة مع كرة القدم في أكبر الأندية الأوربية.

 

ونحن معكم من خلال هذا التقرير سنحاول رصد أهم المحطات التي صنعت تلك الأسطورة على مستواه كلاعب ومؤخراً على مستواه كمدرب.

يوفنتوس

هي البداية التي من خلالها أطل زيدان إلى عالم كرة القدم بموهبته الفذة معرفاً العالم عن ذاته، حيث استطاع خلال مدته القصيرة التي قضاها في يوفنتوس بقيادة كارلو أنشيلوتي أن يثبت ذاته وأن يحصد مع فريقه الدوري الإيطالي مرتين وأن يصل كذلك مع فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوربا مرتين، لكن الفريق حسر هذه الكأس في المرتين.

 

ريال مدريد

كانت المحطةالأبرز لزين الدين زيدان، حيث انتقل إلى ريال مدريد قادماً من يوفنتوس بمبلغ تاريخي تجاوز 74 مليون يورو وقد كان هذا المبلغ هو الأكبر في حينها، حط زيدان بمهارته على النادي الملكي في العام 2001 م، ليجاور مجموعة مميزة جداً من النجوم في حينها، أمثال روبرتو كارلوس ولويس فيغو وغيرهم، ثم ابتدأت بعد ذلك إنجازات ضخمة حققها زيدان مع فريقه الجديد، بمساعدة زملائه المميزين.

 

دوري أبطال أوربا

استطاع زيدان في موسمه الأول مع النادي الملكي أن يحرز دوري أبطال أوروبا؛ حيث كان سببً مباشراً في التغلب على نادي “بايرن ليفركوزن” وهو نادي ألماني، حيث استطاع زيدان في المبارة النهائية من الحصول على الكأس عبر هدف منه قاتل في ملعب هامبدن بارك في غلاسكوا بإسكتلندا، وفي الوسم الثاني له استطاع زيدان أن يحصل مع فريقه الجدي على الدوري الإسباني.

اعتزاله

بالتحديد في 7 مايو 2006 قام وفي مبارة لريال مدريد أمام نادي فياريال أعلن الأسطورة زيدان عن اعتزاله كرة القدم، وقد انتهت المبارة بنتيجة 3/3 أحرز زيدان منها الهدف الثاني لفريقه.

مع المنتخب الفرنسي

استطاع زيدان مع منتخب فرنسا أن يُحقق كثير من الإنجازات اللافتة كان أبرزها حصوله مع منتخبه على كأس العالم عام 1998 م ، وحصوله كذلك على كأس الأمم الأوربية عام 2000.

 

أفضل لاعب

تم اختيار زيدان كأفضل لاعب لكرة القدم في الخمسين سنة الأخيرة، وبذلك أضيف كأسطورة كروية كبيرة بجوار أساطير عديدة كبيليه وماردونا وغيرهم.

 

زيدان مدرباً

في عام 2016 أعلن فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد تعيين الفرنسي زين الدين زيدان مدرباً لريال مدريد، استطاع خلاله فترة تدريبه والتي قاربت على سنتين أن يُحرز لقبيين متتاليين لدوري أبطال أوربا بالإضافة طبعاً للدوري الإسباني.

 

التعليقات مغلقة.