7 معلومات تعرف عليها لأول مرة عن الخُفّاش

يعد الخُفّاش أحد أنواع الحيوانات الثدية ولديه القدرة على الطيران لمسافات طويلة وسرعة كبيرة أيضًا كما أنه يمتلك أجنحة قوية، وبالتالي فتُعد الخفافيش النوع الوحيد من الثدييات التي لديها قدرة على الطيران، والكثير من الأسماء تُطلق على الخفاش منها: الوطواط وهو الاسم الأشهر على الإطلاق حيث تعرف الناس عليه أكثر في سلسلة أفلام هوليوود «بات مان –الرجل الوطواط»، وطبقاً للحفريات فإن الخفاش كان موجود في العالم منذ 50 مليون سنة.

 

نستعرض معكم في هذه الجولة 7 معلومات قد تعرفوها للمرة الأولى عن الخفافيش:

 

أنواع الخفافيش

للخفاش نوعين رئيسين وهما الخفاشات الصغيرة، والتي تعد أكثر أنواع الخفافيش المنتشرة وتتغذى على الحيوانات الصغيرة والأسماك. وأما النوع الأخر فهو الخفاشات الكبيرة التي تأكل الفواكه وتُوجد في المناطق الاستوائية الحارة مثل دول أفريقيا كما تتواجد في المناطق الباردة مثل أستراليا. أكبر الأنواع منها تدعى بالثعالب.

 

الخفاش من الثدييات

حيوان من الثديات، أي يعيش ويتكاثر حيث يستخدم صدى الصوت للبحث عن الطعام، و 25% من فصيلة الثدييات تُعتبر خفافيش، والأنواع المعروفة حتى الآن من الخفافيش حول العالم يصل عددها إلى 1100 نوع.

 

الخفاشات الصغيرة

هناك نوع صغير مثل النحلة وأجنحته مغلقة وطولها واحد بوصة أي 2.5 سم كما أن طولها بعد نشر أجنحتها صغيرة، ويصل طول الأجنحة إلى 15 سم (6 بوصة) وربما تكون أصغر الثدييات في العالم.

 

أجنحة الخفاش

بالنسبة لأجنحة الخفاش عبارة عن اليدين، ويوجد بين الأصابع أغشية رقيقة جلدية وتتمكن الخفافيش من الطيران عند تحريك أصابعها كما أنها تتمكن من الطيران لفترات طويلة، وتتكون الأجنحة من عضلات للطيران مرتبطة بالأكتاف. ولا ترتبط الاجنحة بالقفص الصدري للخفاش ما ييُعطيه حرية للسيطرة الكاملة على الأجنحة خلال الطيران وتتمكن من الطيران بسرعة تصل إلى 60 ميل فيما يُعادل قرابة الـ 100 كيلو متر في الساعة.

 

طعام الخفافيش

تأكل الخفافيش الكثير من الطعام ولكن لا تحصل على الدهون، وأغلب فترات الليل يبحثون عن الطعام وبعدها يتناولونه، وفي ساعة واحدة فإن الخفاش الكبير يُمكنه تناولة أكثر من 1000، بالنسبة لمصاصي الدماء من الخفافيش فإنها تشرب 28 جم من الدم في ثلث ساعة فقط، الغريب في الأمر أن هذه الكمية أكثر من وزن جسم الخفاش نفسه! ولكن من المستحيل إيجاد خفاش يُعاني من السمنة.

 

صغار الخفافيش

يُطلق مصطلح الجراء على صغار الخفافيش أما الإناث فتلد جرو واحد كل عام ما يؤثر على النسل مقارنة بالحيوانات الصغيرة الأخرى مثل: الفئران أو الطيور.

 

حياة الخفافيش

تعيش الخفافيش لفترة طويلة مقارنة بباقي الحيوانات الصغيرة الأخرى، حيث تعيش الحشرات لأسابيع أو أشهر أو لسنوات قليلة ولكن الخفاش يعيش حتى 30 عام ولديه مناعة قوية.

التعليقات مغلقة.