7 مسلسلات درامية مصرية ما زالت في الذاكرة

ما زالت في الذاكرة وفي القلب تشع أثراً، وتعكس على صفحة الوجه كثيراً من السعادة والحنين إلى الماضي، أتحدث عن مسلسلات ما قبل الفضائيات، تلك المسلسلات العربية ضعيفة الإنتاج والأدوات ربما مقارنة بالآن، لكنها أبدًا ما كانت ضعيفة الأثر ولا الرسالة أو القيمة، وبالرسالة والقيمة بقت تلك المسلسلات وترسخت وكتب لها النجاح والاستمرار، نحاول من خلال هذا الموضوع أن نأخذكم في جولة شيقة مع أبرز 7 مسلسلات عُرِضت في زمن ما قبل الفضائيات.

1- ليالى الحلمية

انتظم هذا المسلسل في خمسة أجزاء، وهي دراما مصرية خالصة كتبها الكاتب الكبير “أسامة أنور عكاشة” وأخرجها “إسماعيل عبد الحافظ وقد استعرضت المجتمع المصري وغاصت بين ثنايا المعاملات فيه من خلال حي الحلمية، واتخذت من الفترة التاريخية الحديثة تحديداً من زمن الملك فاروق حتى مطلع التسعينات، اتخذت من تلك الفترة حيزاً زمنياً لأحداثها.

2- لن أعيش في جلباب أبي

دراما مصرية اجتماعية مأخوذة عن قصة للكاتب الكبير “إحسان عبد القدوس” وهو من بطولة النجم الكبير “نور الشريف” و “عبلة كامل”.. يعرض المسلسل لقصة صعود عبدالغفور البرعي من القاع إلى القمة، حيث رحلة شاقة من أعماق الفقر إلى واجهات الثراء والدعة، غير أن المسلسل يرمي في الأخير إلى أن المال ليس مرادفًا للسعادة في المطلق، وإنما هناك أشياء أهم.

3- الشهد والدموع

دراما مصرية اجتماعية، تعتبر من أفضل ما قدمته الدراما المصرية على مدى عقود، من إخراج “إسماعيل عبدالحافظ” ومن بطولة “يوسف شعبان” و”عفاف شعيب”، يناقش هذا المسلسل قضية الظلم، ومدى انعكاسها على المجتمع، وتخليفها لنظام طبقى غير مستقر، أجاد الكاتب في رسم شخصيات ذات أبعاد عفوية بعيدة عن المثالية، حيث الشر والخير متجاوران في نفسية الإنسان دون أن تتفرد إحداهما بشكل نهائي بعيد عن الواقعية.

4- رأفت الهجان

دراما مصرية خالصة تحكي قصة البطل المصري رأفت الهجان والذي تم زرعه في قلب المجتمع الإسرائيلي كجاسوس لصالح بلده مصر، وقد أثر ذلك ومهد  في الإعداد لحرب الاستنزاف 1973، انتظم المسلسل في ثلاثة أجزاء وهو من بطولة النجم المصري الكبير “محمود عبدالعزيز” ومن إخراج “يحي العلمي”، وقد حقق هذا المسلسل حين عرضه نجاحاً كبيراً.

 

5- ذئاب الجبل

من كلاسيكيات الدراما المصرية التي حققت في نجاحاً مبهراً، وهو مسلسل من بطولة “أحمد عبدالعزيز” ولفيف من النجوم، ومن إخراج الثنائي المتميز محمد صفاء عامر و مجدي أبو عميرة، يغوص المسلسل داخل المجتمع الصعيدي ليحكي قصة شاب تزاحمت حوله الأحوال التي أودت باتهامه ظلماً بقتل أخته، تتلاحق الأحدث بعد ذلك في ترتيب مبهر ومثير استحق المسلسل من خلالها ومن خلال أداء طاقمه أن يحظى بشعبية جارفة.

6- زيزينيا

مسلسل مصري يتحدث عن المجتمع السكندري في أربعينيات القرن العشرين، حيث الإسكندرية مليئة بشتى الثقافات من إيطاليين ويونانيين وغيرهم، التداخلات الاجتماعية بين هؤلاء الأجانب والمصريين ولدت أحداثًا غاية في الكلاسكية، مهدت لهذا المسلسل وأعطته من النجاح الكثير، المسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة ومن إخراج جمال عبد الحميد، ومن بطولة النجم الكبير يحي الفخراني.

7- يوميات ونيس

مسلسل مصري شهير، ينتظم في ثمانية أجزاء، وهو مسلسل كوميدي يعالج قضايا اجتماعية غاية في الخطورة، حيث ونيس تلك الشخصية المثالية تبحث عن تربية أبنائها تربية صالحة، غير أنه في سبيل ذلك يتكبد كثير من العناء، وعلى إثر ذلك تتنوع المشاهد وتتابع الأحدث في شكل هزلي معالج، المسلسل من بطولة الفنان الكبير محمد صبحي.

التعليقات مغلقة.