7 فوائد صحية وعلاجية للخرشوف تفوق مميزات الشوفان

يدخل الخرشوف في الكثير من الأنظمة الغذائية الصحية نظرًا لفوائده المميزة على أعضاء الجسم ومنافعه العلاجية أيضًا كما أنه غني بالأملاح المعدنية والعناصر الغذائية المميزة.

وينصح الأطباء بنقع الخرشوف من أجل الحصول على أكبر قدر من منافعه حيث يحتوي على زيت الزيتون والماء المالح وبعض التوابل كما يُمكنك إدخاله في العديد من الأطباق مثل السلطات المختلفة.

القيمة الغذائية العالية للخرشوف تجعلك مُقبلًا على تناوله باستمرار فهو لا يحتوي فقط على الألياف الغذائية لكنه يتعدى حدود الشوفان فنجد أن ثمرة الخرشوف الواحدة تحتوي على 7 جرامات تقريبًا من الألياف.

«سبعات» يستعرض لكم اليوم 7 فوائد صحية للخرشوف قد تعرفها للمرة الأولى، وحاول بقدر الإمكان الانتظام في تناولها بشكل مباشر أو إدخالها في الأطباق المختلفة لتكون ضمن وجباتك فيما بعد.

ومن فوائد الخرشوف الصحية والعلاجية: التحسين من عملية الهضم، وتعزيز التمثيل الغذائي، وتنظيم معدلات الكوليسترول والكالسيوم في الجسم.

 

التحسين من عملية الهضم

الخرشوف والهضم

يُحسن الخرشوف من عملية الهضم في الجسم لما يوجد فيه من السينارين والألياف الغذائية، حيث يُساعد السينارين على تقليل آلام المعدة التي تحدث بسبب عسر الهضم، وبالنسبة للأياف فإنها تحميك من الغازات والإمساك واضطرابات المعدة المزعجة.

 

تعزيز التمثيل الغذائي

تعزيز التمثيل الغذائي

يعمل الخرشوف على التعزيز من عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، وذلك لأنه غني بالمنجنيز الذي يُسهل هضم الكوليسترول والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

ومن مميزات الخرشوف أنه يُمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية بفعالية، وتوصلت الدراسات إلى أن نقص هذا العنصر في الجسم (المنجنيز) يُسبب الكثير من الأمراض.

 

تنظيم معدلات الكوليسترول

تنظيم معدلات الكوليسترول

الخرشوف يحتوي على السينارين: حمض يُنتج العصارة الصفراء في الكبد كما أنه يُلل من معدلات الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما أن تناوله بانتظام يُخفض الكوليسترول لديك طبقًا لما أثبتته الدراسات.

 

غني بفيتامين «C»

الوقاية من الأمراض

الثمرة الواحدة (متوسطة الحجم) من الخرشوف تحتوي على أكثر من 25% من الكمية المعروفة عالميًا من فيتامين سي نظرًا لأهميته في بناء الجسم والحماية من الأمراض وتدعيم الجهاز المناعي والكثير من الأمور الصحية والعلاجية.

 

التقليل من الإصابة بـ

الخرشوف يُواجه الزهايمر

يُقلل تناول الخرشوف من مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر وعلامات الشيخوخة المبكرة كما أنه غني بالبوتاسيوم  الذي له خواض مضادة لتجلط الدم، ويعمل على تحسين وظائف المخ والتقليل من الخرف والإصابة بالزهايمر وأمراض الشيخوخة.

فيتامين ك الموجود في الخرشوف يعمل على منع هشاشة العظام كما أنه يقوم بدور المنظم لمستويات الكالسيوم في المخ.

 

التحسين من وظائف الكبد

التحسين من وظائف الكبد

من فوائد الخرشوف الصحية أنه يُحسن من وظائف الكبد لما له من خصائص المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحد من خطر الإصابة بسرطان الكبد حسبما أثبتت الدراسات.

 

التقليل من ضغط الدم

التقليل من ضغط الدم

يحتوي على البوتاسيوم والذي يُقلل من تأثير ارتفاع مستوى الصوديوم في جسمك، حيث يُسبب ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي يُعالجه الخرشوف بشكل كبير بالإضافة إلى أنه يمنع احتباس المياه في الجسم.

 

التعليقات مغلقة.