7 فوائد صحية للقراصيا «البرقوق المجفف»: الوقاية من السرطان

القراصيا (البرقوق المجفف) أحد أشهر أنواع الياميش المشهورة على المائدة الرمضانية ومُحببة للكبار والصغار ويحرص الكثيرون على شرائها كما أنها تدخل في صناعة مشروب الخشاف على مائدة الإفطار عن طريق نقع التمر في المياه وتقطيه المشمشية والقراصيا والتين المجفف، «سبعات» يرصد الفوائد الصحية للقراصيا ومنها: الوقاية من أمراض القلب، وعلاج الإمساك، وتنظيم ضغط الدم، وعلاج الأنيميا كما ينصح الأطباء بتناولها بشكل دائم وليس في شهر رمضان فقط نظراً لأنها غنية  بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والسكريات وتُعد وجبة كاملة.

 

تُعالج الإمساك

من فوائد القراصيا أنها تُعالج الإمساك وتُعد بمثابة طعام مُلين نظراً لأنها غنية بالألياف الغذائية المفيدة للجسم وتناولها عند الإفطار بعد شرب الماء يُخلصك من الإمساك عند تناول أي أطعمة دسمة.

 

الحماية من أمراض القلب

تحمي القراصيا من أمراض القلب لأنها غنية بالبكتينات والفينولات والألياف الغذائية وتُخفف من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم كما أنها تُعالج الأنيميا لأنها مصدر مهم لعنصر الحديد وتُقلل من الإصابة بفقر الدم، كما أنها تُحافظ على صحة العظام لأنها تحتوي على الكالسيوم كما أنه يُزيد من كثافة العظم ويُساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن القراصيا تحمي النساء من هشاشة العظام وخاصة في مرحلة سن اليأس نظراً لأنه تُزيد من كثافة العظام وينصحك سبعات سيدتي بتناولها لأنها مُفيدة لصحة العظام.

 

مُنظم لضغط الدم

تعمل القراصيا على تنظيم ضغط الدم  نظراً لأنها مصدر جيد للبوتاسيوم وتحتوي على أضعاف مضاعفة من نسبة البوتاسيوم مقارنة بالبرتقال، وتُحافظ على البصر لاحتوائها على فيتامين أ.

 

التنقية من السموم

تُعد القراصيا (البرقوق المجفف) من الأطعمة التي تُقوي الجهاز المناعي في الجسم لأنها غنية بمضادات الأكسدة كما أنها غنية بالألياف وتُعالج مرض السكري ومشاكل الهضم وتمد الجيم بطاقة كبيرة وتعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم كما أنه تخفض وزن الجسم وتمنحك الشعور بالشبع، تمنع ترسبات الأوعية الدموية كما أن تناول ربع كوب من القراصيا يومياً كما تُحسن من صحة القلب ويمنع فقد البول.

 

حصوات الكلى

ولا يُمكن أن نتجاهل أضرار البرقوق المجفف إذا تم تناولها بكمية كبيرة تتسبب في أضرار صحية لأنه يحتوي على الأوكسالات وتركيزات هائلة منه تتسبب في تكون حصوات الكلى، لذلك ننصحك بعدم تناول القراصيا إذا كان لديك مشاكل في المرارة أو الكلى إلا بالرجوع إلى الطبيب.

 

محاربة الشيخوخة

من فوائد القراصيا أنها تُحارب الشيخوخة نظراً لأنها غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين ك، وتُقاوم علامات الشخوخة المبكرة والتقدم في العمر ويُحسن من الدورة الدموية.

 

الوقاية من السرطان

تحتوي القراصيا على مستويات كبيرة من المغذيات النباتية التي تحد من تلف الخلايا وبالتالي فإنها تقي من الإصابة بالسرطان والأمراض المختلفة، وتُحافظ على خلايا الدماغ باعتبارها أحد المغذيات التي تُحارب الأكسدة والجذور الحرة.

 

التعليقات مغلقة.