7 علماء عرب سطع نجمهم في الغرب

يبرز مجال العلوم في العالم العربي كشيء خافت ربما مقارنة بما توصل إليه هذا المجال من تقدم وانطلاق في دول العاالم الأخرى، لكننا بعد لم نعدم ظهور علماء مؤثرين في مسارات الإنسانية ومساهمين بدور ما في تقدم العالم وفي توفير السهولة للبشر في أداء أدوارهم في الحياة من حيث الإعمار أو التصنيع أو حتى فهم مجريات الكون وما به من ألغاز كثيرة، وفي هذا التقرير أحببنا أن نلقي بضوء ما في نهاية النفق، ضوء ما يتمثل في عدد من العلماء العرب البارزين الذي أضافوا إلى الانسانية شيئاً ما، كعلامة نتمنى من خلالها أن نضعهم في بؤرة ما من التركيز حتى نسير على دربهم في الحرص على العلم والاهتمام بالتطوير والمثابرة،

 

وقد اخترنا لك 7 علماء عرب حظوا بتقدير العالم وأسهموا في تقدمه.

 

مها عاشور

أستاذة الفيزياء بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. أسهمت عاشور في وضع خطة الأبحاث الأساسية في فيزياء الفضاء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، وتمتلك في جعبتها نحو عشرين مؤلفاً وبحثاً علمياً في مجال الفيزياء. وقد حصلت عاشور حصلت على جائزة “نساء العلم” سنة 1990.

 

أحمد سعيد الطيبي

طبيب فلسطيني متخصص في الطب الوراثي، اكتشف نحو 35 متلازما جينيا له صلة قوية بمنشأ كثير من الأمراض ذات الامتداد الجيني، وقد منحت كثير من هذه المتلازمات الجينية اسمه. له كثير من الأوراق البحثية العلمية في مجاله، كما صدر له مؤلف طبي يتحدث فيه عن الأمراض الوراثية لدى العرب. وشكلت جهوده نواة أولى لتأسيس “الجمعية الأميركية الشرق أوسطية لأطباء الوراثة”.

 

مصطفى السيد

يعد من أهم 10 علماء في مجال الكمياء في العصر الحديث، مصري الجنسية ولد في العام 1933، وهو أول عالم عربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية، وتعتبر هذه القلادة أعلى وسام أمريكي في العلوم، وقد منح السيد ذلك الوسام تقديراً لجهوده الدؤوبة في مجال النانو تكنولوجي.

 

مصطفى شاهين

عالم لبناني في مجال علوم الفضاء احرز مراكز مرموقه جداً في ناسا، حيث عمل رئيساً لقسم “علوم الأرض والفضاء” فيها وقد كان تحت إشرافه نحو 400 باحث، وقد تولى هذا المنصب مدة طويلة من الزمن بلغت 17 .

 

مايكل عطية

عالم رياضيات لبناني من مواليد عام 1929م، حصل على لقب فارس أ وسير من الملكة البريضانية، وقد حظى عطية بتقدير كبير في الغرب حيث جمع بين رئاسة أعرق مؤسستين في بريطانيا هما الجمعية الملكية التي تأسست سنة 1731م، وكلية ترينيتي في جامعة كامبريدج  وهو يعمل حاليا أستاذا في جامعة أندنبره بأسكتلندا.

 

 مجدي يعقوب

بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز من مواليد 1935. تمكن فريق طبي بريطاني بقيادته من استحداث وتطوير صمام للقلب وذلك بالاستعانة بالخلايا الجذعية. حصل كذلك يعقوب على لقب “فارس” سنة 1966، وعلى جائزة “فخر بريطانيا” سنة 2007، وحاليًا ينشط في مركزه المسمى باسمه في أسوان لعلاج مرض القلب عند الأطفال.

 

أحمد زويل

عالم فيزيائي مصري، هو الوحيد عربياً الذي حصل على جائزة نوبل في العلوم وذلك لدوره في اكتشاف الفيمتو ثانية. نشر زويل أكثر من 350 بحثا علميا في مجلات علمية متخصصة، هذا وقد ورد اسمه في قائمة الشرف الأمريكية والتي تضم أسماء الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأميركية.

التعليقات مغلقة.