7 علامات للشيخوخة

ذكر موقع فوكوس الالماني ان هناك تغيرات طبيعية تحدث بالجسم ولا يتوقعها المرء . ويذكر الخبراء ان أعراض الشيخوخة تختلف من شخص لإخر ويوصف بعض الأشخاص أن مرحلة الشيخوخة هو عمر الراحة والإستجمام فيما وصفها البعض الاخر بانها تشعر الانسان بالضعف الجسدي والتراجع على الصعيد الصحي لذلك يخشى الكثير من الناس من الوصول الى الشيخوخة مبكراً ويعمل جاهداً الى ان يؤجلها او يؤخرها ولكن اعراض الشيخوخة وكبر السن لا تتوقف على نمو الشعر الأبيض والأمراض ولكن هناك اعراض غير مألوفة وهذا ما سنتطرف اليه في مقالنا اليوم :-

 

7 علامات للشيخوخة

 

1- فقدان الخصر النحيف :-

مع تقدم العمر وانخفاض نسبة هرمون الاستروجين لدى النساء يصبح شكل جسم المرأة أقرب الى شكل جسم الرجل وتعاني النساء  تغير في الشخصية، ومع مرور السنين تفقد الكتلة العضلية وتصبح اكثر سمنة وذلك للتغيرات التي تحدث في عملية توزيع الدهون داخل الجسم وبالتالي تفقد ذلك الخصر النحيف الذي كانت تتميز به ايام الشباب بالرغم من عدم تغيير نظامها الغذائي  الا  أن توزيع الدهون في البطن يؤدي الى تراكمها مما يتسبب في تغير في الشكل واحياناً الاصابة بإمراض القلب والاوعية الدموية.

 

2تقلص خلايا الدماغ :-

تتأثر القدرات الذهنية والإدراكية عند التقدم في العمر والوصول لسن الشيخوخة حيث تتقلص خلايا المخ وهذا يؤثر في المقام الأول على الجزء الأمامي للدماغ ولكن يمكن تدريب الدماغ في سن الشيخوخة.

 

3- توزيع غير عادل للشعر :-

عند التقدم في العمر ينمو الشعر ويزيد في مناطق غير مرغوب فيها ويقل في مناطق اخرى حيث يعاني الرجال من زيادة في الشعر داخل الانف و الاذنين ويقل على الشعر على الرأس اما النساء يعانون من زيادة الشعر فوق الشفة العليا وفوق منطقة الذقن .

 

4- الإنكماش :-

من أهم اعراض الشيخوخة الغير المألوفة هو تعرض الأشخاص للإنكماش مع التقدم في السن ، وتحدث هذه الظاهرة بعد سن الأربعين ويرجع هذا الأمر لفقد الجسم للسوائل في سن الشيخوخة خاصة في فقرات الظهر وتسبب هشاشة العظام لدى الكثير مشكلة الوضع المنحني للجسم ، كما ان طول الشخص في عمر الثمانين يقل بنحو 5 سنتيمترات عن طوله في سن الثلاثين  حيث يفقد سنتيمتر واحد كل عشر سنوات.

 

5- أذنان أكبر  :-

ذكر موقع ” انترنيستن ام نيتس” الألماني والتابع لنقابة أطباء الأمراض الداخلية أن تقلص طبقة الدهون الرقيقة بين الجلد والغضاريف يؤدي حدوث زيادة في الطول والعرض لأذن النساء والرجال كما أوضحت الدراسات أن حجم الآذنين وكذلك الأنف يزيد مع تقدم العمر.

 

6-  نظارة جديدة :-

يصاب معظم الاشخاص بظاهرة طول النظر الشيخوخي ويبدؤون بإستخدام نظارة خاصة للقراءة وذلك لتغير قدرة العين على التكيف مع المسافات القصيرة فمن يعاني من قصر النظر يبدأ في الإستغناء عن نظارته المعتادة مع التقدم في العمر  وذلك عند الوصول لسن الأربعين.

 

7– أقدام أكبر :-

عندما تراخت العضلات والاربطة تبدأ القدمين في الزيادة في الطول أو العرض كما أن الزيادة في الوزن يؤدي الى زيادة عرض القدمين.

التعليقات مغلقة.