7 طرق مؤكدة للحصول على نوم مريح

يعانى كثيرا من الناس من مشكلة الأرق اثناء النوم ، ويبحثون عن أفضل الطرق الممكنة للحصول على نوم هادىء مريح ، ومع اختلاف أوقات وعدد ساعات النوم التى تؤثر بشكل مباشر على صحة الانسان ، فالانسان يحتاج الى قسط من الراحة لاستمرار وانتاج الطاقة بشكل جيد ، لذلك نستعرض معكم خلاصة تجارب الباحثين فى تحديد أهم الطرق العلمية التي تساعد الأنسان في التخلص من الأرق .

 

7 طرق مؤكدة للحصول على نوم مريح

 

– اختيار وقت النوم

الانسان بحاجه يوميا الى النوم 8 ساعات يوميا ، وعلى هذا الأساس يتم تحديد موعد النوم ، ولامانع من أن تكون ساعات النوم مقسمة مع التغيير بين الحين والاخر  ، ويفضل تحديد موعد أقات النوم والحفاظ علي هذه الأوقات حتى يأخذ الجسم قسطا من الراحة .

 

– تعيين وإتباع بعض القواعد

البدء بتدريب النفس على النوم لوقت كاف بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأرق بشكل مستمر ، وذلك عن طريق اتباع عدة طرق للاسترخاء وتعتيم الضوء وإيقاف العمل على الأجهزة أو الهواتف المحمولة قبل موعد النوم ، للحصول على قسطا كافى و للنوم براحة وعمق .

 

– لا تأكل ولا تشرب الكحول قبل النوم

الأكل قبل النوم لايعتبر أمرا جيدا ، وايضا شرب الكحول ، فالكحوليات ستشعرك بالنعاس قليلا ، لكنها ستوقظك في منتصف النوم بعد أن تكمل المعدة دورة هضمها ، الأمر الذي يعيق عملية النوم والحصول على الراحة بما فيه الكفاية  التى يحتاجها الجسم من أجل نوم هادىء أكثر راحة .

 

– عدم تفعيل نظام تكرار الغفوة “Snooze”

ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم تساعد على تخفيف الأرق ، وممارستها فى الصباح تضفى مزيد من النشاط والحيوية ، وتؤكد الدراسات العلمية على أهمية التعرض لأشعة الشمس صباحا ، كما يقول الخبراء أن الحصول على 10 دقائق إضافية من النوم يؤثر على موعد استيقاظك ويجعلك أقل نشاطا ، وستحتاج إلى مزيد من الوقت للاستيقاظ ومغادرة السرير.

 

– تدريب الجسم على الاسترخاء

الاسترخاء مهم جدا للتخلص من القلق والتوتر قبل النوم ، لذا يجب تدريب الجسد على الاسترخاء وممارسة تمارين خفيفة تساعد على الاسترخاء مثل ” اليوغا ” وممارسة التأمل ، لتقليل افراز هرمونات التوتر بسبب القلق والتى تحول دون اتمام عملية القدرة على النوم .

 

– مغادرة السرير في حال لم تستطع النوم

السرير ليس مكانا للعمل لذا فلا تشغل نفسك وأنت بالسرير بما لايجب أن تنشغل به ، وفى حال الشعور بالأرق ولم تنم ، حاول مغادرة السرير ولاتستخدم اى جهاز ذكى وانت بالفراش  ،  الأمر الذى  قد يساعدك على النوم بشكل جيد في المحاولة التالية .

 

– اضافات للقضاء على الأرق

اقترح الخبراء عددا من الأمور الإضافية للقضاء على الأرق يمكنك فعلها مثل : قراءة كتاب قبل النوم ، والنظافة الشخصية المريحة نفسيا و الاستحمام قبيل الخلود إلى السرير، وايضا نظافة الفراش ، وكذلك التأمل والاسترخاء الذي يخفض الضغط ويعزز الراحة النفسية .

التعليقات مغلقة.