7 شخصيات تلفزيونية ارتبطت بشهر رمضان

يأتي رمضان كل عام ليفجر في قلوبنا الحنين للماضي حين كان أكثر بساطة وأكثر تفاعلية، نتذكر معاً برامج التلفزيون وما كان يقدم فيها من مواد دسمة وأشياء شيقة، رغم قلة القنوات وضعف الإنتاج وأدواته حينها، إلا أن برامجه وشخصياته المختلفة تركت فينا أثراً وأثراً كبيراً جداً، ربما الصدق المتوفر حينها في أداء تلك الأعمال فضلاً عن الجودة وتسخير الإمكانيات، ربما كل هذا كان عاملاً حاسماً جعل كثير من شخصيات تلك البرامج والمواد التلفزيونية عالقة في أذهاننا وحاضرة في قلوبنا إلى هذا اليوم، ومن خلال هذا التقرير المقتضب نحاول معكم أن نعود بالذاكرة للوراء لنستعرض معكم أهم الشخصيات الحقيقية والخيالية التي كان لها تأثير كبير في الناس خلال هذا الشهر المبارك.

1- بكار

هي الشخصية الأبرز في عالم الأطفال والتي أحبها الجميع الكبير قبل الصغير، وذلك كونها الشخصية الكرتونية الأولى التي خرجت من بين طيات المجتمع المصري لتعبر عنه وعن ثقافته في حلقات كرتونية أمتعت الجميع، وقد تم اختيار بكار كشخصية نوبية جميلة معبرة عن ثقافة ذلك الشعب وتاريخه المجيد، وحاولت خلقات هذا الكرتون تقديم القيم الأخلاقية للصغار على هيئة مغامرات شيقة وممتعة، وهذا الكارتون من إخراج المبدعة الراحلة منى أبو النصر.

2- فطوطة

شخصية خيالية امتازت بطابعها الكوميدي الذي أحبه الجميع، قمها لنا الفنان الكبير والمتميز سمير غانم، وذلك بداية من 1982م، وقد أتت هذه الشخصية في شكل قزم واسع الملبس مجعد الشعر بالإضافة إلى تصرفات كويدية سارة أضفت روحاً من الفكاهة والمتعة على كل من تابعها.

3- عمو فؤاد

هي شخصية كوميدية هي الأخرى أداه باقتدار الكويدي الكبير الراحل فؤاد المهندس، وقد كان أول ظهور لتلك الشخصية في فوازير مبسطة حملت اسمها وجاء تحت عنوان “فوازير عمو فؤاد ويّا الأجداد” وذلك في عام 1983م، لاقت تلك الشخصية نجاحاً ملفتاً وباهراً دعم موقف للاستمرار بعد هذا العام حوالي عشر سنوات أخريات، وما زالت تلك الخصية إلى الآن تمثل رمزية كبيرة خصوصاً للجيل الذي عاصرها.

4- بوجي

جاءت تلك الشخصية في خضم مسلسل عرائس مصري مميز من تأليف وإخراج المبدع الراحل رحمي، مثلت تلك الشخصية حضوراً قوياً جعلها من أكثر الشخصيات رمزية وارتباطاً بشهر رمضان الفضيل، وقد أدى تلك الشخصية الفنان الجميل يونس شلبي، وامتازت تلك الشخصية بالطيبة ونوقش من خلاله كثير من ثقافات المجتمع المصري.

5- طمطم

هي الشخصية الرئيسية بجانب بوجي في مسلسل العرائس الشهير والذي حمل اسميهما “بوجي وطمطم”  وقد لاقت شخصية طمطم نجاحاً كبيراً كما الحال مع شخصية بوجي، وقد أدت التمثيل الصوتي لتلك الشخصية الفنانة هالة فاخر وذلك بنجاح منقطع النظير، وقد أسهم ذلك المسلسل في تشكيل وعي كثير من الأطفال خلال 18 جزءاً تم انتاجهم من هذا المسلسل.

6-المغامرون الخمسة

مسلسل كرتوني مصري آخر لاقى نجاحاً كبيراً حين عرضه، فمن منا لا يتذكر لوزه ونوزه وتختخ وعاطف ومحب، حيث دارت أحداث ذلك المسلسل الكرتوني في إطار بوليسي مغامراتي مثل متعة خاصة حينها لكل من شاهده، وسلسلة المغامرات هذه ألفها الكاتب محمود سالم.

7- سلاحف النينجا

كان بمثابة علامة مميزة لرمضان، وهو مسلسل كرتوني حرص التلفزيون المصري على دبلجته، وقدم شخصيات متنوعة لمجموعة من السلاحف تقوم بمغامرات شيقة.

التعليقات مغلقة.