7 روايات عربية ستبهرك!

تشغل الروايات حالياً بال كثير من الشباب العربي؛ كونها تُعد مهرباً جميلاً من ضغوط الحياة وأعبائها، وقد وفرنا لكم في هذا التقرير مجموعة من الترشيحات الروائية المختارة لكم بعناية والتي نتمنى أن تنال إعجابكم.

 

1- عزازيل

من أهم الروايات التي صدرت على الساحة الثقافية خلال السنوات القليلة الماضية، فرغم صدورها عام 2009 ما زالت هذه الرواية تحتل قائمة الروايات الأكثر مبيعاً خلال الفعاليات والمعارض الثقافية المختلفة في كل الوطن العربي، تدور أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للدين المسيحي، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من جهة، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة أخرى، حيث رحلة راهب وطبيب مسيحي بين هذه البلدان وما يعتري رحلته من مفارقات ومشاهد أجاد كاتبها يوسف زيدان تصويرها كأفضل ما يكون، حصلت الرواية على جائزة البوكر العربية كأفضل رواية عربية لعام 2009.

 

2- قمر على سمرقند

من أمتع الروايات التي يمكن أن تقرأها يوماً وهي للكاتب المبدع محمد المنسي قنديل، يمارس قنديل السرد بطريقة أكثر من رائعة، حيث ينقلك إلى عالم آخر من السحر والجمال، رحلة رائعة لشاب مصري تدور أحداثها في سمرقند، بكثير من التشويق والإثارة تتدلى إليك الأحداث ولا تملك أمامها إلا الانبهار.

 

3- موسم الهجرة إلى الشمال

رواية سودانية من طراز فريد، للمبدع والروائي السوداني الطيب صالح، الرواية بمثابة جسر إبداعي للتلاقي بين الشرق والغرب، حول هذه الرواية ثارت العديد من النقاشات والاختلافات، لكنها على المستوى النقدى حصدت كثير من الاحترام والتقدير من قبل المتابعين، لرواية تدور أحداثها بين الغرب بمدنيته وتقدمه وبين قرية سودانية بسيطة تطل على النيل في سكون مهيب.

 

4- ترانيم في ظل تيمارا

هي رواية خفيفة الظل بسيطة ومؤثرة لأبعد حد، وصل فيها كاتبها عفيفي إلى أقصى درجات النضج والإبداع الفني الذي يمكن أن يكونه أديب، وهي الرواية الأخيرة لكاتبها قبل أن يفارق الحياة، يحكى بعض المشاهد اليومية له تحت ظلال شجرته التي أعطاها اسم تيمارا، والرواية من أمتع ما يمكن للإنسان أن يقرأ.

 

5- رجال في الشمس

رواية للمبدع الفلسطيني غسان كنفاني، تتجسد فيها حالة إبداعية فريدة، حيث المزج فريد بين الحالة السياسية التي يعانيها الإنسان من الإحتلال، وكذلك الحالة الإنسانية شديدة التأثير، رحلة صعبة يقطع بطل الرواية في صحراء جرداء بحثاً عن أمل بحثاً عن نجاة.

 

6- فرج

في سرد روائي جذاب تقدم رضوى عاشور سيرة ندى عبد القادر التي عاشت تجربة ثلاثة أجيال من المساجين؛ أبيها الأستاذ الجامعي، ثم هي شخصيًا، ثم أخيها الذي لا يتجاوز عمر ابنها المفترض. تعيد الرواية قراءة الستين عاماً الماضية قراءة إنسانية من حيث انعكاسات السياسة وتسربها ببطئ إلى حياتنا.

7- لحظة تاريخ

يقدم لنا المنسي قنديل أشد أنواع الفن الروائي جمالاً، حيث في سرد فريد يمزج عبر قصص قصيرة تاريخ العرب وأحداثهم المأثورة على مدى تاريخهم، وجبة دسمة لمحبي التاريخ واللغة السردية الطائرة في السماء. 

التعليقات مغلقة.