7 خطوات لتنظيم وقت طفلك أثناء الدراسة

من المشكلات الكبيرة التي تقابل الجميع هو عدم تنظيم الوقت لما يسببه من تعطيل الكثير من الأمور والأعمال وعدم الإنجاز في جميع المستويات العلمية والمهنية والإجتماعية وخاصة أن الكثير من الأشخاص لم يعتادوا على تنظيم الوقت منذ الطفولة ، لذا يجب علينا الإنتباه جيداً لوقت أطفالنا وعلينا تعليمهم كيف يستغلوا أوقاتهم لكي يستفيدوا منها بالشكل الأمثل وخاصة في أوقات الدراسة حيث أنهم غير قادرين على إشباع رغباتهم من اللعب والمرح وأيضاً المحافظة على آداء واجباتهم الدراسية .

 

7 خطوات لتنظيم وقت طفلك

 

1- الإستيقاظ في الصباح الباكر

لعل هذه من أهم الخطوات لما في ذلك من فوائد صحية وبدنية للجسم فلابد من تعويد الطفل على الإستيقاظ مبكراً ويذهب بعدها مباشرة إلى الحمام وغسل اليدين والوجه وغسل الأسنان جيداً والوضوء لتأدية صلاة الفجر .

 

2- الإفطار وتجهيز الحقيبة

بعد ذلك يبدأ طفلك في إرتداء ملابسه وبعدها يتوجه إلى تناول وجبة الإفطار وبعدها يبدأ في تجهيز حقيبة المدرسة الخاصة به ووضع السانداوتش الخاص به ويتأكد من أن كل شئ في الحقيبة كامل ومجهز دون نسيان أي شئ قد يعطله أثناء الدراسة أو قد يعاقب عليه من أساتذته.

 

3- الإستعداد للذهاب للمدرسة

على الطفل سرعة إرتداء الحذاء الخاص به وإنتظار أتوبيس المدرسة أو حتى إذا كان أحد أفراد العائلة سيقوم بتوصيله فعليه الإنتظار مبكراً لحين خروج الأسرة وألا يتأخر عن ميعاده وألا يجعل الأشخاص هم من ينتظرونه كما أنه من الهام جداً تعويد الطفل على مساعدة أخوته.

 

4- العودة من المدرسة

بعد إنتهاء اليوم الدراسي وعودة الطفل إلى المنزل مرة أخرى يجب التوجه فوراً إلى غرفة الملابس لتغيير ملابسه مع الإهتمام بنظافة الملابس وتنظيم الغرفة وعدم إلقاء الملابس بشكل عشوائي وبعدها يبدأ في غسل يديه جيداً خوفاً من تلوثها من أي شئ وهو خارج المنزل وبعدها يتوضأ لكي يصلي.

 

5- أداء الواجبات الدراسية

يبدأ الآن الطفل في تجهيز كتبه وأدواته الدراسية لليوم التالي وعليه البدء في تأدية واجباته الدراسية، وبعدها يتوجه لتناول وجية الغداء مع الأسرة ثم يعود من جديد ليكمل باقي الواجبات المدرسية مع مساعدة وتوجيه الأسرة إن إحتاج إلى ذلك .

 

6- تخصيص وقت للعلب

بعد التأكد من الإنتهاء من جميع الواجبات المدرسية نخصص للطفل وقت محدد للعلب والترفيه ويجب الإلتزام بالوقت المحدد له ويمكن مشاركة الأسرة للطفل أثناء وقت الترفيه لمساعدته على تمية مهاراته .

 

7- ماذا يفعل أثناء الليل

يحتاج الطفل للراحة الآن بعد إنتهاء اليوم عليه الذهاب للنوم مبكراً ولكن قبل ذلك عليه أن يغسل أسنانه جيداً والوضوء لتأدية صلاة العشاء أولاً قبل التوجه للسرير وتغيير ملابسه ويلبس الملابس المخصصة للنوم .

التعليقات مغلقة.