7 حقائق لا تعرفها عن القمر

ترتبط معرفتنا بالقمر بالشعر العربي الأصيل والتشبيه الرائع بجمال القمر فقد كان الشاعر يتفنن في وصف القمر وتشبيه محبوبته بالقمر نظراً لجماله فنحن نحب القمر وننظر له في السماء وننتظر ظهوره ولكن رغم ذلك فهناك حقائق عديدة حول القمر لازلنا لم نعرفها ولكن كشفها العلماء مع التطور العلمي المذهل، وخلال المقال سنتعرف على 7 حقائق لا تعرفها عن القمر.

7 حقائق لا تعرفها عن القمر

 

  • الحقيقة الأولى الكوكب التوأم

هناك بعض الناس يعتقدون أن القمر قمر ولكن هناك جزء أخر يعتقد أن القمر كوكب وهذا لأن قطر القمر يبلغ حوالي ربع قطر كوكب الأرض وهو بالفعل أكبر قمر في النظام الشمسي وبلوتو له قمر يسمى شارون يبلغ نصف قطر بلوتو ولذلك القمر لا يدور حول الأرض نظراً للحجم ولكنهما يدوران معا ونقطة ثقل النظام تسمى barycenter، وقد يعود السبب في الاعتقاد أن القمر يدور حول الأرض هو هذه النقطة لأنها أصبحت تقع حالياً في القشرة الأرضية ولكن لا يمكن تصنيف الأرض والقمر كتوأمين.

 

  • الحقيقة الثانية القمر للمهملات

جميعنا نعرف أن الإنسان استطاع الصعود للقمر ولكن قد يتغيب عنا أن رواد الفضاء قاموا بترك القمامة هناك على سطح القمر وقد بلغت حوالي 181437 كيلوجرام من المواد على سطح القمر قد قام الإنسان بتركها على القمر وهذا بالطبع ليس بسبب ترك قشور الفاكهة والطعام بل ترك الطوافات والمساير وغيرها.

 

  • الحقيقة الثالثة تشوهات القمر

هناك بعض الصور التي تم التقاطها بواسطة السفن الفضائية على سطح القمر يظهر بها أشياء عجيبة بصورة مذهلة وقد ظهرت فيها هياكل عالية وأشكال لعلبة صغيرة وقد اعتقد معظم من رأوا الصورة أن هناك حضارة كانت على القمر ولكن وكالة ناسا لم ترد بأي شيء على ذلك.

 

  • الحقيقة الرابعة الغبار القمري

الغبار القمري المثير للدهشة فرغم أن الرمال متواجدة على الأرض وعلى القمر إلا أنها على القمر مختلفة قليلاً لأنها طحين خشن يؤذي الإنسان فرواد الفضاء قد يتسرب لهام الغبار عبر البزة ويسرب الضغط وقد يسبب بالنهاية حمى فش القمر لان الرواد قد يستنشقونه.

 

  • الحقيقة الخامسة انخفاض الجاذبية

التحرك على سطح القمر ليس بالأمر الهين والسهل رغم أن الجاذبية على سطح القمر تعادل سدس الجاذبية على كوكب الأرض إلا أن التنقل يعد صعباً جداً هناك فالتنقل يكون ببطء شديد حتى لا تغرق الأقدام بالتراب والتضاريس أيضا وعرة فتعرض رواد الفضاء للتعثر.

 

  • الحقيقة السادسة منشأ القمر

العلم أعاد منشأ القمر لخمس نظريات علمية ومنها نظرية الانشطار التي تقول أن القمر انشطر من الأرض وهناك نظرية تقول أن القمر كان يتجول وسقط في مجال الجاذبية على كوكب الأرض  والنظرية أخرى تقول أن القمر نشأ من خلال الكويكبات التي اصطدمت مع جسم أخر مجهول والنظرية الأخيرة وهي الأكثر خطأ أن القمر تكون نتيجة اصطدام قوي.

 

  • الحقيقة السابعة القمر والنوم

القمر له تأثير على الأرض والعكس أيضا ورغم ذلك فتأثيراته تثير الجدل فهناك تجربة من جامعة بازل في مدينة سويسرا تقول أن دورات النوم البشرى تتأثر بمراحل القمر وأن لا أحد يجيد النوم في أثناء اكتمال القمر في السماء.

 

التعليقات مغلقة.