7 حقائق عن النظام الشمسي لم يخبرك بها المعلمون في المدرسة

أغلب المعلومات التي تتوافر عن النظام الشمسي والتي نتعرف عليها من خلال مادة العلوم تعرفنا من خلالها أن النظام الشمسي هو عبارة عن الشمس وهي نجم كبير الحجم يغذي مجموعته المتألفة من تسعة كواكب يغذيها بالحرارة والضوء .

هذا ما نعرفه جميعاً عن النظام الشمسي ولكن ستتفاجأ من خلال هذا المجال بمجموعة معلومات وحقائق عن النظام الشمسي لم يخبرك بها المعلمون في المدرسة سنسرد أهم7 حقائق منها من خلال هذا المقال.

 

7 حقائق عن النظام الشمسي لم يخبرك بها المعلمون في المدرسة

 

عمر النظام الشمسي

توصل العلماء الباحثون في علوم الفضاء وخاصة المهتمون منهم بالنظام الشمسي توصلوا إلى أن عمر النظام الشمسي حوالي 4.5 مليار سنة، وخمن الكثير منهم أن أساس النظام الشمسي هو سحابة نجمية كثيفة تتكون من الغاز، لا يتكون النظام الشمسي من الشمس ومجموعة كواكب تدور حولها فقط بل أن هناك مجموعة من الأقمار خاصة بكل كوكب كما أن هناك مجموعة من الكويكبات والمذنبات وجسيمات أخرى داخل مجال النظام الشمسي.

 

الكويكبات والمذنبات

تحتوي المجموعة الشمسية على أكثر من 600 ألف كويكب، والكويكب هو عبارة عن جسم صغير يدور حول الشمس وهو عبارة عن مجموعة من الصخور والمعادن، وتقع هذه الكويكبات في حزام بين مداري كوكب المريخ وكوكب المشترى.

أما المذنبات هي عبارة عن جسيمات صغيرة الحجم تدور هي الأخرى حول الشمس ويحتوي نظامنا الشمسي على أكثر من 3400 مذنب، والماء هو مكون أساسي للمذنب كما أن هناك مذنبات تتكون من الأمونيا المجمدة أو الميثان كمكون أساسي وبها مجموعة صغيرة من الصخور.

 

الزهرة أعلى حرارة من باقي الكواكب

ظن الكثيرون أن كوكب عطارد هو أعلى الكواكب حرارة نتيجة لقربه من الشمس فهو أول الكواكب مواجهة للشمس ولكن هذه معلومة خاطئة لأن كوكب عطارد لا يوجد حوله غلاف جوي مما يساعد على الاحتفاظ بالحرارة وقت أطول وهو ما يتوافر حول كوكب الزهرة بل أنه يملك حوله غلاف جوي سميك جدًا يصل سمكه حوالي 100 مرة من سمك الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض الأمر الذي جعل كوكب الزهرة يحتفظ بكميات كبيرة من الحرارة التي يستمدها من الشمس بداخله مما جعله أعلى الكواكب حرارة كما أن هذا الغلاف يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون هو مكون أساسي له حيث يسمح بدخول كميات كبيرة من حرارة الشمس ولكن لا يسمح بخروجها بسهولة.

 

بلوتو ليس نهاية المجموعة الشمسية

الكثير منا قد درس أن كوكب بلوتو هو أبعد كواكب النظام الشمسي عن الشمس وبالتالي عنده نهاية المجموعة الشمسية ولكن هذه معلومة خاطئة وذك لأنه تم اكتشاف أن المجموعة الشمسية يصل امتدادها حوالي 1000 مرة أبعد من كوكب بلوتو نفسه حيث وجد العلماء أجسام أبعد من كوكب بلوتو تدور حول الشمس مثل ما يطلق عليها الأجسام العبر نبتوتية وهناك أيضًا ما يُعرف بسحابة أورت التي تبعد عن الشمس بحوالي 50 ألف وحدة فلكية.

 

حلقات كوكب زحل

وهي أهم ما يقوم العلماء بدراسته بالنسبة لكوكب زحل حيث توجد حلقات ملونة حول الكوكب حيث يصل قطر أصغر حلقة فيهم إلى 200 مرة من حجم كوكب زحل.

 

خيوط على كوكب نبتون

لاحظ العلماء وجود خيوط على كوكب نبتون توصلوا فيما بعد أنها عبارة عن رياح سرعتها 1500 ميل في الساعة وهي أسرع رياح تم تسجيلها على كواكب المجموعة الشمسية كلها.

 

 الأمطار من الماس على سطح كوكبي نبتون وأورانوس

يحتوي كوكبي نبتون وأورانوس على جبال من الماس تعوم على سطحهما ويتساقط من قممها كميات من الماس كالمطر.

 

التعليقات مغلقة.