7 حقائق عن البومة أبرزها المظهر والسلوك وطريقة الحياة

تُعتبر البومة من الطيور الجارحة والمخيفة للكثير من البشر نظراً لوقتها ولمظهرها وطريقة حياتها المثيرة التي يستعرضها «سبعات» كما أنها تتمتع بحاسة سمع قوية وعينين كبيرتين تُوفر الرؤية الليلية الحادة كما يتمكن البوم من اصطياد الأرانب والفئران والحيوانات الصغيرة، ومن مصادر القوة لدى البوم أنه يمتلك ريش ناعم يطير بواسطته في صمت تام ولا يسمه به أحد.

 

7 حقائق مثير عن البومة

المظهر

البومة رأسها كبير وعريض وحولها الريش كما يُشبه وجهها الفنجان ويُسمى بـ «القرص الوجهي» كما أن وجه البومة يعكس الصوت إلى فتحتي أذنيها، وبالنسبة للحجم فإن الوجه أحياناً يكون كبيراً، وعيونها كبيرة مقارنة بالحيوانات الأخرى وتقوم البومة بتحريك رأسها لأن عينيها لا تتحركان.

 

السلوك

يُعد البوم من الطيور الجارحة التي تتميز بالأقدام القوية والمناقير المعقوقة والمخالب الحادة والعيون المميزة للرؤية الليلية كما يقضي البوم أغلب ساعات النهار نائماً في الجحور والكهوف، ويتميز بالريش الناعم  وتتغذى على الفئران والحشرات وتُعد صديقة للفلاح حيث تُنظف له البيئة من أي حشرات، وتُعد الطائر الوحيد الذي يرى بعنيه هدف واحد وتُدير رأسها بزاوية تصل إلى 270 درجة.

 

الرؤية الليلية

لا يرى البوم في الظلام الدامس لأنها لا بد من وجود ضوء حتى يتمكن من الرؤية وإن كانت الأشعة ضئيلة للغاية إلا أنه يقوم بتجميع الأشعة الشحيحة من أجل إتمام الرؤية، ويستقبل البوم أضعف الأصوات حوله بسبب وقوع العين في مركز دائرة الوجه وقرب الأذنين.

 

طريقة الحياة

من صفات البوم المثيرة أنه يتمكن من الطيران بسرعة عادية ويقوم بإخفاء ريشه أثناء الطيران بطريقة ما ولا يسمع الإنسان صوت له عند الطيران نظراً لنعومة ريشه ويقوم بالانقضاض على فريسته دون علم مسبق، وهناك أنواع تصطاد في الليل فقط وأنواع أخرى تصطاد ليلاً ونهاراً.

 

انتشار البوم

بالنسبة لأماكن انتشار البوم بشكل عام فهناك أماكن كثيرة من بقاع العالم يوجد فيها الوم مثل الغابات والأرياف حيث الأشجار العالية ويتناسب ذلك الأمر مع طريقة معيشته في حين هناك نوع من البوم وهو البوم الأبيض يتواجد في المناطق القطبية.

 

فريسة البوم

لا يصمت أبداً حتى إذا شبع بعد تناول فريسته فيقوم بعمل ضجيج بعدما يصل لمرحلة الشبع ويُسمى البوم المزعج/الثرثار ويظهر ذلك الأمر جلياً عندما يقف البوم أمام بعضه فتسمع الكثير من الأصوات التي تعني وجود محادثات كثيرة ومزعجة لا تنتهي إلا بعد فترة طويلة فستشعر بالملل إذا شاهدت الأمر لوقت طويل!.

 

صفات البوم

مشهور بالكسل كأحد أبرز صفاته غير الحميدة على الإطلاق حيث لا يلجأ إلى بناء المسكن بل يبحث عن مكان جاهز للعيش فيه ويُراقب بعض الطيور حتى يستولى على أعشاشها مثل أبو زريق والعقعق ويعيش بكثرة في أمريكا الشمالية ويُفضل العيش هناك في جحور الأرض إلا أنه لا يحفرها بنفسه أيضاً كما يُقدس مفهوم الحياة الأسرية جيداً ويرعى الصغار ويُكسبهم المهارات الأساسية للتعامل مع الحياة.

 

التعليقات مغلقة.