7 أنواع من الفوبيا الأغرب على الإطلاق!

الفوبيا هي أن تزداد درجة الخوف لديك تجاه شئ معين، وتختلف أسبابها وأنواعها ولكن تُعرضك إلى الإحراج في الكثير من المواقف وهناك أعراض خارجية لها مزعجة مثل تصبب العرق.

لا يُمكننا أن نعتبرها سوى رعب قاتل في الكثير من الأحيان، وهناك 3 أنواع رئيسية للفوبيا وهي: الرهاب الاجتماعي – المرضي –الأنواع المحددة، وأثبتت الدراسات أن أغلب الأنواع يتعرض لها الأفراد منذ الطفولة وتُلازمهم إلى مراحل عمرية متقدمة.

«سبعات» يصطحبكم في جولة سريعة للتعرف على أكثر 7 أنواع غريبة من الفوبيا

 

فوبيا الورق

في الحقيقة فإن فوبيا الورق غير مبررة على الإطلاق، ولكن نجد أن المُصاب بها يتعرض للخوف وتصبب العرق والقشعريرة من لمس الورق في حين يخاف جزء آخر من الورق المبلل أوالمقطع.

 

فوبيا الذقن

قد تضحك قليلاً عند معرفة ما يُوجد باسم فوبيا الذقن ولكا ما هي إلا هواجس داخلية للأفراد مثل شكل الأذن والأنف والشعر وغيرها من الأمور الجسمانية إلا أن الأمر قد يصل إلى حد الفوبيا! وتعني فوبيا الذقن الخوف من لمس الذقن أو رؤية الكثيف منها.

 

فوبيا المرايا

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى حالة من الثبات الجسماني عند النظر في المرآه لمجرد أنها تعكس صورته فقط! وخاصة في فترات الليل وفي الواقع فإن هذا النوع من الفوبيا يكون في التعامل مع أي سطح عاكس وليس لها أسباب محددة.

 

فوبيا الشِعر

هل سمعت يوماً عن ما يُعرف بالخوف الشديد من الشِعر؟!! «سبعات» يُخبرك بأنها ذلك الفوبيا التي تجعل بعض الأشخاص عند سماعهم لأبيات شعرية يُصابوا بالصمت الشديد والخوف مما هو مقبل.

السبب يكمن في عدم رغبة المُصاب في التفكير كثيراً بالمعاني الداخلية لأبيات الشعر حتى لا يشعر بالفشل في فط الطلاسم كما أن الطالب في المدرسة يتعرض لصعوبة في حفظ الأبيات ما يؤثر على مستواه الدراسي في اللغة العربية.

 

فوبيا القئ

الحديث عن القئ يُربك حسابات بعض الأشخاص ويجعلهم مقبلون على القئ مباشرة دون التعرض لأي مثير خارجي سوى ذكر تلك الكلمة!! إلى جانب الضغوط النفسية والمشاكل اليومية الطبيعية.

تجد المُصاب بفوبيا القئ يهتم بالنظافة بشكل مبالغ فيه حتى لا يتعرض لأي بكتيريا معدية تُعرضه للقئ أو الإصابة بالأمراض المختلفة.

 

فوبيا النوم

أثبتت الدراسات العلمية أن فترة النوم تُشكل 1/3 عمرنا وبحسبة بسيطة فإننا نجد أن 8 ساعات نوم يوميًا من 24 ساعة تُمثل نسبة الثلث، كما أن هذه الفترة مفيدة للجسم في الكثير من الأمور ولا أحد لا يُمكنه الاستمرار في الاستيقاظ طوال الوقت.

من لديهم فوبيا النوم ليس بسبب مُعلن أو مفهوم بل يتعرضوا إلى إرهاق وتعب طوال الوقت ولا يُعرفون الخلود إلى النوم ما يجعلهم مضطرين إلى اللجوء للأقراص المهدئة والمنومة والمتابعة مع الأطباء لعلاج الأمر.

 

فوبيا الشباب

هناك شريحة من كبار السن يخافوا من الأطفال ويقوموا بتوبيخيهم حال الاقتراب من منزلهم أو أثناء اللعب إذا علا صوتهم ويقوم الآباء بتحذير أبنائهم من ذلك العجوز الذي يقطن في المنزل المجاور.

في الحقيقة فإن بعض كبار السن يُعانوا من فوبيا الأطفال والشباب وليهم شعور داخلي وخارجي ينعكس بشكل واضح على الغلطة تجاه الأطفال.

 

التعليقات مغلقة.