7 أنواع من الذكاء تساعدك في اختيار تخصصك الجامعي

مررنا جميعنا بتلك المرحلة المتمثلة فى السؤال عن :ماذا تريد أن تصبح عندما تكبر؟ وبالطبع الإجابة تختلف من شخص لآخر حسب ميول ورغبات كلا منا، فمنا من يريد أن يصبح طبيب أو مهندس أو حتى طيار، ولكن عندما نكبر ونصل لمرحلة التعليم الجامعى تختلف هذه الإجابات حسب ادراك الشخص وذكائه ونصبح في حيرة دائمة قبل الاختيار، ولكن لكل شخص معدل ذكاء يختلف ويتفاوت بين البشر، و حسب تصنيف هوارد غاردنر ونظرية الذكاء المتعددة هناك سبعة أنواع من الذكاء نستعرضها معكم فيما يلى.

 

7 أنواع من الذكاء تساعدك في اختيار تخصصك الجامعي

 

1- الذكاء اللغوي

أصحاب هذا الذكاء يناسبهم كليات معينه نذكر منها  الإعلام و الحقوق و اللغات والآداب بكافة فروعها، ونظراً لبراعتهم يمكنهم العمل في مجال الصحافة والإعلام، ومجال الشعر والفنون ، ومجال المحاماة بسبب براعتهم الفموية، وأخيراً مجال التأليف والترجمة.

2- الذكاء المنطقي الرياضي

تمتعك بذكاء منطقي رياضي يؤهلك لدخول عدة كليات منها الرياضيات و الهندسة وخاصة هندسة البرمجيات والمحاسبة، وأيضا كلية الحقوق، بعد تخرجك من هذه الكليات يمكنك أن تعمل مدرس للرياضيات، أو محاسباً أو مهندساً في شركة ما، ولا ننسى العمل كمحامي لقدرتك على الاستنتاج المنطقي وحل القضايا مهما بلغت صعوبتها فأنت أهل لها.

 

3- الذكاء الموسيقى الفنى

لايوجد معدل معين لهذا النوع من الذكاء، والدراسة في كلية الفنون الموسيقية أو كليات ومعاهد التمثيل المختلفة وحدها لا تكفي، فيجب أن تكون موهوب بالفطرة، و تحتاج الى ذكاء فطري توظفه في هذا المجال سواء كان في التمثيل أو الفنون الموسيقية.

 

4- الذكاء الحركي

من يمتلك هذا النوع من الذكاء يفضل له دخول هذه الكليات: الكليات الرياضية ليصبح لاعب أو مدرب، كلية الهندسة الميكانيكية لما يتمتع به من سرعة في الحركة والتناسب بين حركاته لأنه يحتاج الى مهارات خاصة، وأيضاً يناسب كلية الطب ليصبح طبيباً جراحاً لما فيه من قدرة وتناسق حركي كبير.

 

5- الذكاء البصري المكاني

يخص هذا النوع من الذكاء كليات الفنون الجميلة و الهندسة المعمارية ودراسة الجغرافيا والتصميم الداخلي والتصميم الإعلاني، وذلك لما في هذه الكليات من تكوين نظرة مختلفة عن المكان من حولك والبعد الآخر من الزوايا المختلفة.

 

6- الذكاء الشخصي

أصحاب هذا النوع من الذكاء يحبون العمل وحدهم في مجال الأبحاث والدراسات المختلفة لذلك يناسبهم كليات معينة نذكر منها كلية العلوم الاجتماعية والفلسفة وكليات التربية بكافة فروعها، وكليات العلوم التطبيقية والأبحاث العلمية والفلسفية أيضا.

 

7- الذكاء الأجتماعي

من لدية ذكاء اجتماعي يمكنه دخول هذه الكليات: كلية العلوم السياسية وكلية إدارة الأعمال وتأهيل المعلمين وعلم النفس والإرشاد النفسي والتربوي والتمريض والمبيعات وذلك نظراً لقدراتهم العالية في التعامل مع الأشخاص بنماذجهم المختلفة وطباعهم المتعددة.

التعليقات مغلقة.