7 أفلام مصرية تواجه تُهمة السرقة

لا شك أن السينما العالمية مليئة بما لا نتخيله من مواضيع وأفكار، فباكورة السينما خصوصاً في هوليود لم تتوقف يوماً عن الحركة ومفاجئتنا بكل جديد، وهذا مغري بشكل كبير لكي يتسلق على مجهودات تلك الأفلام كثير من الكُتّاب المحليين مقتبسين -وهو اللفظ المخفف- من تلك الأفكار ومن تلك القصص ما يصنعون به أفلاماً جديدة يدفعون بها إلى السوق المصري، ننبهر كثيراً ببعضها ونتساءل مثلاً عن هذه العمق وعن هذه الجودة والحبكة المختلفة، لكن مع تقليل من التمحيص وقليل من البحث اكتشفنا أن كثير من أفلامنا الشهيرة تقبع في دائرة الاتهام بالاقتباس، أو مع ما هو متعارف عليه قانونياً بالسرقة الفكرية.

 

ومن خلال هذا التقرير نقدم لكم أشهر هذه الأفلام المقتبسة أو “المسروقة” من أفلام أجنبية

 

الحاسة السابعة

فيلم كوميدي مصري من إنتاج عام 2005م، يتحدث عن شاب مصري يستطيع قراءة الأفكار ويمتلك ما يعرف بالحاسة السابعة، وهو يسخر تلك الحاسة محاولاً الفوز في بطولة للكونغوفو أمام أحد أبطالها الصينيين، والفيلم مأخوذ عن لفيلم What Women Want حيث يحاول بطل هذا الفيلم استغلال قدرته في فهم طبيعة النساء وما يفكرون به.

 

شمس الزناتي

من منا لم يتأثر بهذه النسخة الرائعة من الفيلم والتي جاءت في قالب كوميدي مصري خالص، لكننا في الأخير مع قليل من البحث نجد أن هذا الفيلم مأخوذ عن الفيلم الأجنبي The Magnificent Seven، والذي يتحدث عن مجموعة من المزراعيين المكسيكيين يستنجدون برماة أمريكيين مهرة لصد هجوم بعد العصابات عليهم.

 

الفيل الأزرق

فيلم مصري من بطولة الفنان كريم عبدالعزيز وخالد الصاوي ونيلي كريم، من المفترض أنه النسخة السينمائية لرواية “الفيل الأزرق” للكاتب أحمد مراد، غير أن هذه الرواية نفسها تواجه اتهامات بالسرقة، حيث يربط النقاد بينها وبين فيلم Tattooist، والذي قام ببطولته جايسون بير وماي بلاك، وتم عرضه عام 2007.

 

صنع في مصر

فيلم مصري كوميدي شهير للنجم أحمد حلمي، يتحدث فيه عن تحوله إلى دمية “باندا” إثر ماس كهربائي، كيف تتعامل الباندا في وسط البشر تدور مفارقات كثيرة على إثر ذلك، الفيلم مأخوذ هو الآخر عن فيلم Ted.

 

 طير انت

فيلم مصري من بطولة النجم أحمد مكي، تدور أحداثه في إطار كوميدي، حيث أحمد مكي ذلك الشاب الإنطوائي محدود العلاقات يوفر له عفريت سبع أمنيات كي يصل من خلالها إلى فتاة أحلامه، الفيلم مأخوذ عن فيلم Bedazzled 2000 مع اختلاف الأمنيات.

 

الحرب العالمية الثالثة

فيلم من إمصري تم إنتاجه مؤخراً، ويحكي قصة شخص يدخل مصادفة داخل أحد المتاحف ليلاً لتتحول كل التماثيل الموجودة فيه إلى الحياة لتتوالى الأحداث، الفيلم مأخوذ عن الفيلم الأجنبي الشهير Night at the Museum

 

ألف مبروك

فيلم مصري مميز للنجم أحمد حلمي، يحكي قصة شاب مصري يستعد ليوم زواجه غير أن الزمن يتوقف لدى نقطة معينة يموت معها كل يوم لتتكرر الأحداث، الفيلم كذلك مأخوذ عن الفيلم الأجنبي Groundhog Day.

التعليقات مغلقة.