7 أفلام عالمية تجسد واقع التعليم

“التعليم والعالم التربوي”، تناولت العديد من الأفلام العالمية قضية التعليم والتربية على مر السنوات، فلم تقتصر هذه المواضيع على مجرد عرض مشاهد لطالب يذاكر أو يحضر دروسه في المدرسة أو في مدرجات الجامعات، ولكنها كانت لها توجه آخر يحاول التعمق في هذا المجال وتناول كافة جوانبه، وفي هذا المقال سوف نعرض أشهر 7 أفلام ناقشت قضية التعليم.

 

A Beautiful Mind- 1

يتناول هذا الفيلم قصة حياة عالم الرياضيات والاقتصاد والحاصل على جائزة نوبل جون ناش، من جانب الحياة الشخصية والتعليمية والعملية والعاطفية والمرضية، حيث أنه يعتبر من أكثر أفلام السير الذاتية إلهاما، حيث أن بطل الفيلم كان مصابا بمرض الفصام وبالرغم من هذا استطاع أن يحقق انجازاته العلمية والعالمية.

 

 2- Taare Zameen Par

عادة ما كان يعتقد الكثير أن الأفلام الهندية هي الأفلام التي تجسد حالة الرومانسية والحب ومواقف الاكشن، ولكن هناك شكل آخر من السينما الهندية والذي يركز على عدد من القضايا والمفاهيم الهامة، ومن ضمنها هذا الفيلم الذي كانت تدور أحداثه حول انتقال طفل من مدرسته إلى مدرسة داخلية بسبب اعتبار أهله وأساتذته أنه فاشل دراسيا وأنه غير قادرا على الفهم والحفظ، ولكن أصبح هذا الطفل متفوقا بفضل أستاذه الجديد “عامر خان”، الذي أدرك بأن الطفل يفكر بطريقة مختلفة واستطاع أن يجعل منه رساما وفنانا وتلميذا متفوقا، حيث أشار هذا الفيلم إلى ضرورة الاستماع إلى مشاكل الطلاب ونبذ العنف أو التصنيف الخاطئ لهم.

 

3- Idiots 3

هذا الفيلم أيضا من السينما الهندية التي ناقشت قضية التعليم، حيث تدور أحداث الفيلم حول وجود ثلاثة أصدقاء يدرسون بكلية الهندسة ولكل منهم طموحا مختلفا ورؤية متنوعة عن التعليم، حيث يرى أحدهم أن التعليم يجب أن يكون بسيطًا وسهلًا، وأن يجب على الطلاب تقدير قيمة التعليم بدلًا من البحث عن شهادة أو وظيفة، ويبدأ في محاولات إقناع أصدقائه بأهمية اتباع شغفهم، فينجح في ذلك قبل التخرج بأيام معدودة.

 

Homeless to Harvard- 4

يتناول هذا الفيلم الفيلم القصة الحقيقية لحياة «ليز موراي»، والتي أصبحت مشردة في الشارع بعد وفاة والديها؛ وأدمنت الخمر والكحول، إلا أنها استطاعت الصمود، حتى أنهت تعليمها، والتحقت للدراسة بجامعة “هارفرد”.

 

Gifted Hands- 5

يحكي هذا الفيلم قصة حياة طبيب الأعصاب الأمريكي “بنيامين كارسون”، حيث أنه تحول من طالب فاشل إلى أحد أشهر الجراحين حول العالم وذلك بفضل القراءة.

 

Ratatouille- 6  

هو من الأكثر الأفلام الشهيرة والتي تحدث عن التعليم بشكل بسيط وممتع، حيث يجسد الفيلم واقع التعليم من خلال “الفأر الطباخ”، الذي يهوى الطبخ ويبدأ في التعلم من خلال أحد كتب وبرامج الطبخ ليحقق حلمه، ويؤكد الفيلم من أنه لا يوجد أي شئ يمنع من حدوث عملية التعلّم حيث يمكنك أنت أن تتعلم ما تشاء.

 

Good Will Hunting- 7

حصل هذا الفيلم على جائزة الأوسكار في فترة التسعينات والذي يوضح دور السلوك النفسي في عمليتي التعليم والتعلم، حيث ناقش الفيلم العديد من القضايا الهامة في جانب التعليم والوعي والصحة النفسية؛ إذ يمكن للعبقرية أن تصبح بلا قيمة ما دام لا يوجد أي توجيهٍ سليم للطالب، كما أنه يمكن لعبقريتك أن تفرض نفسها على غيرك أيًا كانت مكانتك أو منصبك.

 

التعليقات مغلقة.