7 أفلام توغلت في عالم المرض النفسي

يعتبر المرض النفسي أحد أهم المواد الخام في صناعة السينما، وخاصة أنها تضم العديد من القصص والمواقف الإنسانية التي تلعب على العواطف والمشاعر لدى الكثير من الناس، كما أنها تسلط الضوء على بعض جوانب الشخصية المتخفية أو الغير معلن عنها أو حتى المجهول تصنيفها لدى الكثير من الناس، كذلك تكون أداة للمعرفة لتوضح بعض المعلومات الهامة عن الأمراض النفسية وعن المرضى النفسيين، وفي هذا المقال سنتطرق إلى أحدث 7 أفلام نجحت في تناول الأمراض النفسية بشيء من المصداقية والاحترافية:

 

1- Starry Eyes

تدور قصة هذا الفيلم حول فتاة مصابة بمتلازمة تدعى متلازمة نتف الشعر، وهي ليست خيالية بل أنها موجودة على أرض الواقع، حيث تعاني البطلة من هذه المتلازمة نتيجة الجهد والتوتر الذي تواجهه خلال سعيها للشهرة، حيث أن الفيلم لا يطرح متلازمة نتف الشعر للتشويق فقط وإنما يتناول حساسيتها وأسبابها، وكافة الجوانب الخاصة بهذا المرض.

 

2- Still Alice

يروي هذا الفيلم قصة أستاذة في اللغويات تتغير حياتها عند تشخيصها بمرض الزهايمر المبكر، فيوضح معاناة مرضى الزهايمر بالإضافة لما تمر به عائلتهم، وكذلك حالة المريض النفسية، والجدير بالذكر أنه حصلت بطلة الفيلم جوليان مور على جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة.

 

3- X+Y

تدور قصة هذا الفيلم حول شاب معجزة في الرياضيات، يدخل الفريق الوطني البريطاني للرياضيات ويسافر مع فريقه إلى مدينة تايبيه في تايوان، ليتعرف على أصدقاء جدد ويبني ثقته بنفسه التي افتقدها طوال حياته، وخاصة أنه يعاني من مرض التوحد.

 

Eternal Sunshine of the Spotless Mind -4

يعالج هذا الفيلم الذاكرة وارتباطها باللاوعي، وإلى أي درجة حقيقة نحنا نفقد ذاكرتنا، فهو تجربة خيال علمي لتحقيق رغبة أغلب البشر، التخلص من ذكرى حدث أو شخص معين، حيث يقدم الفيلم هذه الفكرة من خلال نسيان حبيبين لبعضهما البعض تماما مع محاولات لرجوع بعض الذكريات التي بينهما.

 

We Need to Talk About Kevin -5

هذا الفيلم مقتبس عن رواية “ليونل شريفر”، حيث يتحدث الفيلم عن اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وتأثيرها على المقربين من المريض، ويتناول هذا الاضطراب من وجهة نظر إنسانية، من خلال أم تسعى للتصالح مع ابنها، ومع الجريمة الفظيعة التي ارتكبها.

 

6- Shutter Island

تدور قصة الفيلم حول مارشال أمريكي (ليوناردو ديكابريو) يحقق في اختفاء أحد نزلاء مشفى نفسي خطير تقع على جزيرة بعيدة، ويسلط الفيلم على الطرق التي يعامل بها المرضى النفسيون.

 

Silver Linings Playbook -7

يتناول هذا الفيلم مرض اضطراب الوسواس القهري واضطراب ثنائي القطب في قالب كوميدي درامي، ويوضح أن الحب يعتبر من أهم الحلول لبعض المرضى النفسيين، وذلك من خلال قصة مريض نفسي خرج من المشفى النفسي ليعيش مع أهله وأثناء تلك الفترة يتعرف على سيدة يقع في حبها وتساعده على التخلص من أزماته النفسية، كما يشار إلى أنه حصلت بطلة الفيلم “جينفير لورنس” على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

التعليقات مغلقة.