7 أغاني رمضانية لن تمل سماعها

لطالما كان شهر رمضان مرتبطًا تمام الارتباط بأجواء خاصة جدًا لا يمكن مقاومتها، ففضلاً عن الخير العميم الذي يكتنف أيامه من حيث الطاعات وأجرها المضاعف، وفضلا عن رمزيته الإسلامية الضاربة في التاريخ، فتجمع الأسرة حول مائدة واحد وصلة الرحم المتحراة فيه يمثلا أهم الأشياء التي تجعله يقبع في الذاكرة بل يستمر فيها على الدوام كأفضل أيام العام على الإطلاق، وقد اعتدنا في رمضان على بعض الملامح الرئيسة له، من أهمها الأغاني المرحبة به والمودعة له التي يتم تشغيلها قبله بأيام وفي أثناءه كدليل على الفرح والسعادة، وقد ارتبطت تلك الأغاني في ذاكرتنا بالطفولة عادة فهي ملازمة لنا منذ أن كنا صغاراً كون بعضها يرجع إنتاجها لسنوات بعيدة جداً ورغم ذلك ما زالت تلك الأغاني تحتل في قلوبنا كثيراً من المكانة تزداد يوماً بعد يوم،

 

ومن خلال هذا التقرير سنستعرض معكم أهم 7 أغاني رمضانية ما زال صداها يسري في قلوبنا.

 

1- رمضان جانا

من أشهر الأغاني التي تمر إلى القلب دون استئذان، تخترق قلوبنا لتسري بها مستعيدة ذكرياتنا الجميلة المتعلقة برمضان، تسري لتلهب فينا الحنين لطفولتنا فيه وأيامنا الخوالي، الأغنية للمطرب الكبير محمد عبد المطلب والكلمات للشاعر حسين طنطاوي، والأغنية من ألحان محمود الشريف.

2- أهو جه يا ولاد

 

من أشهر الأغاني الرمضانية التي سجلت حضوراً كبيراً وأجواءً احتفالية جميلة، اعتدنا سماعها منذ الطفولة وما زال مرور الزمن لا يزيدها إلا جمالاً وبهاءً وألق، تتميز بنغمها البسيط الفرح الذي يتخلله أصوات بعضاً من الألعاب الاحتفالية، صاحبتها منذ صدورها فيديو كرتوني جميل متناسق تماماً مع ما فيها من معنى واحتفال، وهي من كلمات نبيلة قنديل، ومن ألحان على إسماعيل، ومن غناء فرقة نسائية تسمى بالثلاثي المرح.

3-مرحب شهر الصوم

هي أغنية كلاسكية قديمة لم تفتر تطالعنا كل رمضان كأنها جديدة، الزمن لا يزيد تلك الأغنية إلا جمالاً وأبهة، رغم هدوءها من حيث اللحن وطربيتها إلا أنها احتلت مكانة كبيرة في السماع لا تكاد تفارقنا أبداً، والأغنية من غناء وألحان الفنان المصري عبد العزيز محمود، من كلمات حسين عبد اللطيف.

4-وحوي يا وحوي

أغنية جميلة جداً ترتبط بالطفولة وهي مقتبسة من سير الأطفال بالفوانيس في رمضان للتعبير عن فرحتهم بقدوم رمضان عبر غناء بعض من الكلمات، اقُتبست في هذه الأغنية، وهذه الأغنية غناها الفنان أحمد عبد القادر، ومن كلمات حسين المانسترلي، وألحان أحمد شريف.

5- هاتو الفوانيس

 

 

أحد أشهر الأغني وأمتعها المرحبة بقدوم الشهر الفضيل، غناها المطرب والموسيقار الكبير محمد فوزي ولحنها محمود الشريف، وكتب كلماتها حسين طنطاوي.

6- حالو يا حالو

أغنية مبهجة لطالما ارتبطت ألحانها في أسماعنا كصوت معبر عن قدوم رمضان، الأغنية للفنانة صباح فخري، ومن كلمات عبد الفتاح مصطفى، ومن ألحان محمود الشريف.

7- والله لسه بدري

تعد من أشهر الأغاني المودعة للشهر الفضيل إن لم تكن الوحيدة، بها تثار النفس ويكسوها غيامات من الحزن على فراق هذا رمضان، غنتها شريفة فاضل والكلمات لعبد الفتاح مصطفى والألحان للملحن الكبير رياض السنباطي.

التعليقات مغلقة.