7 أشياء تحدث إن اختفى الأوكسجين من سطح الأرض

يعتبر عنصر الأوكسجين أحد أهم مقومات الحياة على سطح الأرض، وله العديد من الفوائد الهامة، ويتسبب اختفائه في العديد من المشاكل، وسنستعرض خلال هذا التقرير 7 أشياء تحدث إن اختفى الأوكسجين من سطح الأرض.

يتسبب اختفاء عنصر الأوكسجين من سطح الأرض في انفجار الخلايا الحية، حيث أنه سيؤدي إلى تمدد غاز الهيدروجين الموجود بداخلها، الأمر الذي يساهم في انفجارها جميعاً.

كما يؤدي اختفاء الأوكسجين من سطح الأرض إلى إظلام السماء أثناء النهار، إذا أن جسيمات الغلاف الجوي تساعد على بعثرة ضوء الشمس الأزرق على الأرض، وفي حالة اختفائه؛ ستقل عملية امتصاص الموجات الطولية، وتظهر السماء بالأسود.

7 أشياء تحدث إن اختفى الأوكسجين من سطح الأرض

ولا يقتصر اختفاء الأوكسجين من سطح الأرض على انفجار الخلايا الحية وإظلام السماء بالنهار مثل الليل فقط، بل هناك 7 أشياء تحدث إن اختفى الأوكسجين من سطح الأرض، ويمكن إبرازها في النقاط التالية:

  • احتراق سكان الأرض

تساهم ذرات الأوكسجين الموجودة بطبقة الأوزون في حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية، وفي حالة اختفائه من سطح الأرض سيصاب السكان بحروق جلدية خطيرة؛ وقد تصل إلى الوفاة.

  • انفجار الأذن الوسطى

تعمل الأذن الوسطى بشكل جيد، عن طريق الضغط الخارجي على طبلة الأذن، ويشكل عنصر الأوكسجين 21 % من ذلك الضغط، لذا يتسبب اختفائه في انفجار طبلة الأذن؛ نظرًا لفقدان هذه النسبة من الضغط بشكل مفاجئ.

  • تعطل المحركات والتحام قطع المعادن

يتسبب اختفاء الأوكسجين في تعطل محركات السيارات والطائرات، حيث أنهما يعملان من خلال محركات حرق داخلية، والتي تعمل عن طريق حرق الوقود في وجود الأوكسجين، وذلك داخل غرفة الاحتراق، ما يؤدي لتحطم الطائرات وسقوطها.

فيما يتسبب في التحام قطع المعادن، إذ أن الأوكسجين يتفاعل مع الطبقات السطحية من المعادن، الأمر الذي يؤدي إلى تكون طبقة أكسيد؛ لوقايتها ومنعها من الالتحام مع أي قطع أخرى، ولكن في حالة اختفاء الأوكسجين ستلتحم المعادن مع بعضها.

  • انهيار الأبنية الخرسانية

يعتبر الأوكسجين عنصراً أساسياً للتركيبة الخرسانية؛ ويساعد على تماسكها بشكل كبير، وذلك من خلال ثاني أكسيد الكربون، وإذا اختفى عنصر الأوكسجين؛ ستنهار الأبنية الخرسانية وتتحول إلى غبار.

  • تفتت القشرة الأرضية

يشكل عنصر الأوكسجين حوالي من 45 لـ47ُ من قشرة وغلاف الأرض، والذي يتشكل في عدد من العناصر الموجودة بالأرض، وفي حالة اختفائه سيؤدي ذلك إلى تفتت القشرة الأرضية بشكل كامل تقريباً.

  • تبخر المسطحات المائية

تتكون المياه من الأوكسجين والهيدروجين، وفي حالة اختفاء الأوكسجين يتفقد المياه جزء كبير من تركيبها، ما يتسبب في تحرر الهيدروجين، الذي سيرتفع إلى طبقات الغلاف الجوف، والتسلل إلى الفضاء، بسبب خفة وزنه.

  • الاختناق

يتسبب اختفاء الأوكسجين في شعور أجسادنا بزيادة نسبة الكربون، ويستطيع الإنسان أن يتحمل غياب عنصر الأوكسجين لمدة 5 ثواني فقط، وبشرط عودته مرة أخرى، ولمزيد من مقالات العلوم يمكنك زيارة القسم المختص من هنا.

التعليقات مغلقة.