7 أسباب لحدوث انتفاخات المعدة | تعرف على طرق العلاج

انتفاخات المعدة وآلام البطن من الأمور المزعجة التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص، كما أن شهر رمضان الكريم من أكثر شهور السنة التي يتعرض فيها الأفراد إلى ذلك نظرًا للعادات الغذائية غير الصحية.

هل شعرت من قبل بامتلاء بطنك وصعوبة التنفس مع التجشؤ وغيرها من مشاكل الأمعاء كالإمساك والغازات، وفي الغالب يكون الانتفاخ بعد الأكل.. «سبعات» يضع بين يديك 7 أسباب لهذه الانتفاخات.

لا عليك سوى أن تتعرف عليها جيدًا وتسعى جديًا لتصحيح المسار تغييرها إلى جانب بعض وصفات العلاج التي نطرحها عليك.

 

أسباب انتفاخ المعدة

كميات الطعام

  • من أكثر أسباب حدوث انتفاخ للمعدة الإفراط في تناول كميات الطعام، والجسم لا يحتاج كل هذه الكميات وبالتحديد في الشهر الجاري حيث بعد فترة الصيام يحتاج الجيم إلى العناصر الغذائية وليس الكميات الكبيرة من الطعام.
  • العادات الخاطئة من التغذية تُعرضك للإصابة بمرض «القولون المتهيج» ليس هذا فحسب بل يصل الأمر إلى تعرضك لسمنة مفرطة وزيادة في الوزن ولاحظ أن السمنة تُعكر عليك صفو حياتك اليومية.

 

بلع الهواء

يُعد بلع الهواء من الأسباب التي تُحدث انتفاخات للمعدة وخاصة لدى الشخص العصبي لأنه يتحدث كثيرًا أثناء تناول الطعام ما يتسبب في الإمساك وآلام البطن، وكذلك مضغ اللبان لفترة طويلة يتسبب في ابتلاع الشخص للهواء فيُصاب بالغازات.

 

هضم اللاكتوز

عند حدوث أي خلل في هضم المعدة للاكتوز أي السكريات التي توجد في المواد الغذائية يحدث انتفاخات وغازات.

 

بكتيريا الأمعاء

من أسباب حدوث انتفاخات المعدة أيضًا نمو بكتيريا في الأمعاء الدقيقة، وقد يصل حدة الأمر إلى الإصابة بالأورام والسرطانات وأمراض البنكرياس والبطن، ولا بد من الذهاب إلى الطبيب في هذه الحالة.

 

تناول الطعام بسرعة

من أكثر العادات الغذائية غير الصحية التي نُمارسها بشكل مستمر هي تناول الطعام بسرعة وعدم المضغ جيدًا يُؤخر عملية الهضم في المعدة والأمعاء الدقيقة ما يتسبب في حدوث انتفاخات.

 

أطعمة تُزيد من الانتفاخات

وبالطبع فهناك أطعمة تُزيد من حدة الانتفاخات مثل البقوليات: الفول – العدس، وذلك إلى جانب الثوم والبصل والحمص والمشروبات الغازية والأطمة الجاهزة والمعجنات والفطائر والبهارات والتوابل.

 

عادات خاطئة

التدخين يؤثر بالسلب على المعدة والجسم بالكامل، وشرب النرجيلة أيضًا يُزيد من ابتلاع الهواء، وشرب الماء خلال تناول الطعام يُزيد من معدلات الإصابة بالسمنة وعسر الهضم إلى جانب الإصابة بالغازات.

 

العلاج

نبات أوراق الخرشوف

أوراق الخرشوف تُعالج القولون العصبي حيث تدخل في عملية تكسير الدهون والتغلب على الانتفاخ.

 

مشروب الشاي والنعناع

يُسهل النعناع من عملية الهضم لأنه يحتوي على مواد مفيدة للجهاز الهضمي وتحد من التشجنات، كما أنه يسهل طرد الغازات.

 

شرب الماء والليمون

من العلاجات الطبيعية الفعالة للغاية عصير الليمون الممزوج بالماء الدافئ لأنه مُدر طبيعي للبول كما أنه يُخلصك من الانتفاخات ويطرد السوائل الزائدة عن حاجة الجسم.

 

التعليقات مغلقة.