7 أسباب تؤدي للإصابة فيروس C

فيروس C أو إلتهاب الكبد الفيروسي ج ، و بالإنجليزية (Hepatitis C Virus ) يعتبر مرض معدي يؤثر بشكل رئيسي على الكبد و عادةَ ما لا يصاحب هذا الإلتهاب الكبدي أية أعراض ، حيث أن فترة حضانة هذا المرض قد تصل إلي 3 أشهر أو أكتر ، ( فترة الحضانة هي : المدة ما بين إصابة الشخص بالفيروس وظهور أعراضه ) . تسبب العدوي المزمنة من فيروس C إلي ظهور ندوب على الكبد و بعد عدة سنوات تؤدي إلي التشمع ( في بعض الحالات يعاني مرضى التشمع من الفشل الكبدي أو سرطان الكبد أو تورم شديد في أوردة المريئ والمعدة مما قد يؤدي إلي نزيف شديد يؤدي للوفاة ) . و نظراً لأن مصر تحتل المرتبة الأولى في نسب الإصابة .

 

7 أسباب تؤدي للإصابة فيروس C

 

1- أدوات المعامل والأطباء

ينتقل فيروس C من خلال السرنجات الملوثة بالفيروس ، حيث إذا تعرض شخص ما للإصابة بوخزة إبرة إستعملها مريض يحمل الفيروس فإنه يعرضه للإصابة به بنسبة 1.8% ، أيضا ينتقل من معدات المستشفيات بسبب إستخدام إبر الحقن وأمبولات الدواء متعددة الإستخدام وأكياس المحاليل الوريدية والمعدات الجراحية الغير معقمة ، كما تعد كذلك وحدات الأسنان السبب الرئيسي وراء إنتشار الفيروس في مصر . لذلك للطبيب و جهة التمريض دور كبير لمنع إنتقال العدوى وإتباع الطرق السليمة في مكافحة العدوى من تعقيم للأدوات وغيره .

 

2- الدم الملوث

يعتبر نقل الدم أو الاعضاء بدون سبب حيوي في نقل العدوى بالفيروس لذلك يتطلب فحص دم المتبرع و الكشف عن وجود الفيروس قبل التبرع ، ولكن تبقي المخاطرة موجودة لأن المتبرع بالدم يحتاج لفترة حضانة تستمر من 11-70 يوماً من إصابته وظهور النتيجة الإيجابية عند الكشف على الدم .

 

3- أثناء الحمل أو الرضاعة

وذلك يحدث في أقل من 10% فقط من حالات الحمل ، لكن لا توجد أي تدابير لتغير هذا الخط سوى أنه يجب ع الأم المصابة تجنب الإرضاع إذا كانت مصابة بتشققات أو نزف في حلمة الثي أو إذا كان نشاط الفيروس عندها مرتفع .

 

4- إستخدام أدوات شخصية مشتركة

يعتبر إستخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير من أهم الأسباب الشائعة والتي تؤدي إلى سرعة إنتشار هذا المرض حيث ينتقل فيروس C من خلال المقصات وقصافات الأظافر وفرش الأسنان ، لذا ينصح بتجنب إستعمال الأدوات الشخصية للغير لتجنب العدوى .

 

5- الحلاقة

تعتبر أيضا الحلاقة من أهم طرق نقل العدوى بفيروس C حيث لا يعتمد الحلاق على تعقيم أدوات الحلاقة بعد كل إستخدام ، لذلك ينصح بإستخدام الشفرات الي تستخدم مرة واحدة كما يجب إستخدام أدوات الحلاقة الخاصة بك فقط والحرص على تعقيمها وتنظيفها جيداً .

 

6- الوشم والإدمان

المدمنون لهم دور كبير في نشر العدوى بالفيروس لأنهم يستخدمون السرنجات لأكثر من شخص دون الإهتمام بما قد يحدث جراء تلك العادة ، كذلك الوشم الذي يزيد من خطورة الإصابة بمعدل 2-3 أضعاف عن طريق إستخدام معدات غير معقمة أو تلوث الصبغات المستخدمة .

 

7- عدم النظافة والتطهير

عدم تطهير الأماكن الملوثة بالدم بمجرد وقوع الدم عليها حيث يعتبر الدم أهم وأخطر وسائل نقل العدوى بفيروس C لذلك ينصح عند جرح أي شخص تطهير الأسطح بالكلور المركز وتطهير الجرح دون ملامسته و وضع غطاء عليه.

التعليقات مغلقة.