6 طرق لتجنب الإصابة بالإمساك عند الأطفال والكبار

يُشار إلى إضطراب الأمعاء الذي يؤدي إلى صعوبة خروج البراز بمصطلح “الإمساك”. و يُعد الإمساك من أكثر المشاكل الصحية الشائعة التي يتردد المرضى إلى الأطباء بسببها، حيث أثبتت الدراسات أن 20% من سكان العالم يُعانون من الإمساك، والذي غالباً ما يكون سببه مشكلة صحية أو وجود خلل في النظام الغذائي أو عدم شرب قدر كافِ من الماء. أيضاً يحدث الإمساك نتيجة لقلة الحركة أو كأثر جانبي لبعض الأدوية. إليك بعض الطرق التي تساعد في تجنب الإمساك .

 

6 طرق لتجنب الإصابة بالإمساك عند الأطفال والكبار

 

1) الإكثار من شرب الماء

أثبتت الدراسات أن تقليل كمية شرب الماء إلى 500 ملِ في اليوم، سبب كافِ لحدوث الإمساك. لذا فإنه ينصح بألا يقل إستهلاك الماء عن أربعة إلى ثماني أكواب ، حيث إنها تعمل على ليونة المعدة وتجنب الإصابة بالإمساك ولن نغفل عن العديد من فوائد شرب المياه .

 

2) الإكثار من الألياف

تُعد الألياف مليناً طبيعياً، حيث أنها تُزيد من نسبة الماء في البراز مما يسهل حركة الأمعاء. وتنقسم الألياف إلى نوعين: ألياف تذوب في الماء و تعمل على إبطاء عملية الهضم وإمتصاص العناصر من الطعام. وألياف لا تذوب في الماء و تساعد علي تكوين كتلة البراز وتسريع مرورها من خلال الجهاز الهضمي. لذا ينصح بتناول الألياف الغير ذائبة في الماء التي تُعد ملين طبيعي للإمساك بمعدل 20-35 جرام يومياً. مثل : الفواكه التي لها قشرة صالحة للأكل مثل التفاح والعنب. الخضروات مثل الكرنب، والبنجر، والسبانخ، والجزر، والقرنبيط، والفاصوليا. الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والشعير، والأرز. و كذلك اللوز، والجوز، والبرتقال.

 

3) تجنب تناول منتجات الألبان

يُعاني بعض الأشخاص من حساسية اللاكتوز. ولأن الجبن ومنتجات الألبان تحتوي على اللاكتوز، فإنها تسبب لهم الإمساك. لذا إذا كنت تعاني من الإمساك فيجب عليك التوقف عن تناول منتجات الألبان هذه بإستثناء الزبادي. حيث أن الزبادي تحتوي على مزارع البكتريا الحية (البروبيوتيك) التي تخلق بيئة جيدة تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحد من الإصابة بالإمساك.

 

4)ممارسة الرياضة

تسبب قلة التمارين ضعف في حركة الأمعاء مما يؤدي إلى صعوبة في التخلص من السموم التي تسبب مشاكل صحية للجسم وتؤدي إلى الإمساك. لذلك يجب المواظبة على الرياضة والأنشطة الحركية لمدة لا تقل عن 10-15 دقيقة يومياً، لتساعد على تحريك الأمعاء والتعافي من الإمساك.

 

5) زيت الخروع

أثبتت الدراسات أن زيت الخروع يعمل كملين قوي لأصحاب الإمساك المزمن ، ويفضل أن يتم تناوله مع العصير ليلاً ، حيث توضع ملعقة كبيرة منه مع كوب العصير مما يجعل الأمعاء تعمل بشكل طبيعي في الصباح وسيكون الفرق واضحاً بعد التعود والإستمرار في تناوله .

 

6) تجنب تناول الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة والأطعمة المُصنعة على نسب عالية من الدهون وتفتقد الألياف، ولأن الجسم سيحاول الحصول علي السعرات الحرارية والطاقة، سيلجأ للحصول عليها من الدهون مما يبطئ عملية الهضم ويسبب الإمساك .

التعليقات مغلقة.