6 خطوات لتجنب إهدار الطعام

في يوم 16 من شهر أكتوبر كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للغذاء والهدف منه هو التخلص من الجوع في العالم بحلول عام 2030 من خلال زيادة الوعي بمشاكل الجوع وكيفية المحافظة على الطعام دون إهداره ، وهناك العديد من النتائج التي يقدمها القائمون على تنظيم هذه المبادرة ونحن في سبعات إخترنا لكم أهم تلك النصائح لتكون بداية جديدة للمحافظة على الطعام كما أوصت ديننا الإسلامي والتي تعود بالنفع على المستوى المادي والإقتصادي من خلال توفير المزيد من المال .

 

6 خطوات لتجنب إهدار الطعام

 

1- الحد من التسوق

الكثير من الأشخاص يلجؤون إلى شراء المزيد من الأطعمة التي ربما قد لا يحتاجون إليها حيث يجب وضع خطة والإلتزام بها لتقليل زيارة السوبر ماركت من خلال كتابة وتدوين قائمة بالإحتياجات المنزلية والشخصية من الطعام والإلتزام بتلك القائمة ، فدائماً ما يلجئ الكثير لكثرة التسوق والشراء كنوع من التقليد .

 

2- أطباق الطعام

تميل العديد من السيدات إلى التفاخر بما تقدمه من طعام لا سيما الكرم والجود الذي يصل لحد البزخ في تقديم الطعام فتقدم العديد من أنواع الطعام على مائدة واحدة وحشد كميات كبيرة على السفرة ، لذا نوجه نصيحة بعدم إستخدام أطباق الطعام الكبيرة وإستخدام أطباق صغيرة الحجم لتؤدي نفس الغرض مع الأخذ في الإعتبار أن هذا يعود بالنفع على صحة الجميع .

 

3- حفظ الطعام

تأتي أهمية حفظ الطعام من عدم إهدار المزيد من الكميات التي لا نستفيد منها وذلك من خلال إستخدام الثلاجة والفريزر في حفظ الأطعمة حتى لا تفسد ونحتاج إلى شراء أطعمة جديدة ونكون قد أهدرنا الكثير من الأطعمة ، حيث يجب إستخدام اوعية مناسبة لحفظ الطعام دون إفساده ودون أن يتأثر بشكل أو بآخر من سوء التخزين .

 

4- تاريخ الصلاحية

ربما يتحقق الكثير من الأشخاص من تاريخ إنتاج الطعام للتأكد من مدى صلاحيته وأن لا يكون تخطى مدة الصلاحية المكتوبة على العبوة في حقيقة الأمر هذا أمر جيد جداً ولكن علينا أيضاً الإنتباه لشئ هام وضروري وهو التذوق أو إستخدام حاسة الشم للتأكد من مدى صلاحية الطعام فربما لم يتخطى مدة الصلاحية بعد ولكن الطعام قد فسد لأسباب أخرى كسوء التخزين مثلاً .

 

5- ترتيب الطعام

يجب الإتمام الجيد بترتيب وتنظيم الطعام أثناء التخزين حيث يوجد الكثير من السيدات التي تريد أن تخزن بعض الطعام ولكن دون تنظيم وإهتمام مما يجلعها تضعه في الثلاجة على سبيل المثال في مكان بعيد لا تفحصه ولا تراه كثيراً ، وبعدها تبدأ في إستخدام الطعام الجديد وتنسى هذا الطعام المحفوظ مما يؤدي إلى تلفه وعدم الإستفادة منه .

 

6- عدم التخلص من الطعام والتبرع به

من الآن فلاحقاً لا تلقي بالطعام الفائض والزائد عن الحاجة في سلة القمامة لكي يستفيد منه الفقراء الذين يحتاجون لهذا الطعام وهناك ظاهرة جيدة قد بدأت في الإنتشار وهي بنوك الطعام التي يجب أن تستمر وتنتشر بشكل كبير ليغطي معظم البلاد ، كما يمكن الإستفادة من الطعام الذي نظن أنه فسد ليكون طعام للحيوانات والماشية وقد يتم إستخدامه في تخصيب الأراضي الزراعية بطرق عديدة .

التعليقات مغلقة.