6 أطعمة إبتعدي عنها خلال فترة حملك

تُعتبر التغذية في الثلاث شهور الأولى من الحمل محور أساسي للحفاظ على صحتك وصحة جنينك. ولكن إلى جانب وجود بعض الأطعمة التي يجب عليكِ الالتزام بتناولها، إلا إنه يوجد أيضاً العديد من الأطعمة التي يجب عليكِ الابتعاد عنها حفاظاً على صحة جنينك. وذلك لأن جسم المرأة في فترة الحمل يكون أكثر قابلية للتأثر بالتلوث الموجود في الغذاء، مثل السالمونيلا والليستريا وغيرها من الملوثات الموجودة في الأطعمة المبسترة. و حرصاً على سلامتك وسلامة جنينك، إليكِ بعد الأطعمة والمشروبات التي يجب عليكِ تجنبها :

 

6 أطعمة إبتعدي عنها خلال فترة حملك

 

1-الأسماك:

تُعد المأكولات البحرية مصدراً غنياً بالبروتين و أوميجا3، و الزئبق الذي يُشكل خطراً على نمو الجهاز العصبي للطفل. لذلك عليكِ تجنب الأسماك ذات نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش، سمك أبو سيف، سمك الماكريل والسمك الابيض. و الأسماك النيئة الغير طازجة مثل: السوشي، المحار، الفسيخ والرنجة لاحتوائهم على نسبة عالية من الفطريات والبكتيريا. لكن يمكنك أن تتناولي المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب ضئيلة من الزئبق مثل: الجمبري، السلمون، التونة المعلبة.

 

2- منتجات الألبان:

عليكِ تجنب الجبن الطرية ومنتجات الألبان الغير المبسترة، مثل : الجبنة الزرقاء، فيتا، والريكفور، حيث أنها تحتوي على بكتيريا كولاي أو اللستيريا، التي تسبب الإجهاض وأحياناً تُحدث تشوهات خلقية في الجنين. لذلك تأكدي أن الجبن مصنوع من لبن مبستر قبل تناوله، أو استبدليها بالجبن الصلبة مثل: الشيدر، أو الجبنة السويسرية.

 

3- الطعام المملح :

زيادة نسبة الملح في الطعام قد يؤدي إلى تسمم في الحمل. لذلك عليكِ الإبتعاد عن الأطعمة المالحة مثل المخلل. وتناول الملح بكميات معقولة.

4- الكافيين :

تجنبي شرب القهوة، الشاي، النسكافية، و المشروبات الغازية التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، لأنها تسبب أضرار للجنين. حيث أنها تؤثر على النمو، وتقلل الكالسيوم وتدمر جهازه العصبي.

 

5- الأعشاب:

تؤثر بعض الأعشاب بالسلب على حياة الجنين مثل: القرفة، حيث أنها تزيد من إنقباضات الرحم. الجرجير، كثرة تناوله أثناء الحمل يؤدي إلى حدوث نزيف. الزنجبيل، تجنبي تناوله في الشهور الأولى لأنه يحدث نزيف وإجهاض. الكرفس، يضر الرضيع حيث أنه يقلل لبن الأم. أيضاً تجنبي تناول البقدونس، الزعتر، الشبت، الحلبة، والنعناع لأنها تُعد منشطات للرحم.

6- البروتينات :

تجنبي تناول الكبد بكافة أنواعه. بالإضافة إلى اللحوم والدواجن النيئة والغير ناضجة مثل: اللانشون والبسطرمة. الدواجن المجمدة مثل: الديك الرومي، واللحوم المجمدة مثل: الهوت دوج، البرجر، إلا إذا تم تسخينها حتي تصاعد منها البخار أصبحت أقل ضرراً. أيضاً الامتناع عن تناول البيض النيئ الذي يحتوي على بكتريا السالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي. أو المنتجات التي دخل في تكوينها البيض النيئ مثل عجينة الكعك، الكوكيز ، موس الشيكولاتة، الكاستر، المايونيز، الصلصة. الابتعاد عن الحليب الغير مبستر لاحتوائه على بكتريا كولاي، واستبداله بالحليب المبستر.

التعليقات مغلقة.