5 أنواع لأنيميا الدم

يعتبر مرض الأنيميا والذي يطلق عليه بعض الناس والأطباء “مرض فقر الدم”، أنه نقص في خلايا الدم الحمراء فتصبح غير كافية لحمل الأكسجين للأنسجة لذلك تشعر بالضعف، ضيق النفس، شحوب لون الجلد، سرعة دقات القلب، الصداع ، وتعد الأنيميا من أكثر الأمراض إنتشاراً، عادة ماترتبط بنقص أحد العناصر الغذائية في الدم، أو أسباب مرضية آخري. مما يجعل أنواعها مختلفة وعديدة وكل منها له أسبابه ، وسنطرح عليكم أشهر هذه الأنواع في المقال التالي لكي نتجنب الإصابة بها .

 

5 أنواع لأنيميا الدم

 

1- أنيميا نقص الحديد

يعد هذا النوع من الأنيميا هو الأكثر شهرة، ويرجع سببها إلى نقص نسبة الحديد في الجسم والذي يحتاجه النخاع لتكوين الهيموجلوبين، ونقصه يعني نقص الهيموجلوبين مما يؤدي إلى الأنيميا. عادة مايصيب السيدات الحوامل، فالجنين في مرحلة النمو يؤثر على مخزونها من الحديد. كذلك في حالة الأمراض التي يصاحبها نزيف مثل سرطان القولون أو قرحة المعدة. إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الحديد.

 

2- أنيميا نقص الفيتامينات

يطلق على هذا النوع من الأنيميا إسم “الأنيميا المجالوبايستيه” الذي يتنج فيه النخاع خلايا دم حمراء كبيرة وغير عادية. و يرجع سببها إلى نقص في مستوي الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين B12 الذي يحتاجه النخاع لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحيحة. وعادة مايصيب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء، وعدم تناول أطعمة تحتوي على نسبة كافية من فيتامين B12. وكذلك الأشخاص غير قادرين على إمتصاص فيتامين B12 فيصابون بهذا النوع من الأنيميا، الذي يسمي أحياناً ب “الأنيميا الخبيثة”.

 

3- أنيميا الأمراض المزمنة

هذا النوع من الأنيميا الذي يسببه بعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي حيث ان الكلى مسؤلة عن إنتاج هرمون “الإريثروبويتين” المسؤل عن تكوين كرات الدم الحمراء، نقص هذا الهرمون في الفشل الكلوي أو الحصول على العلاج الكيميائي في مرض السرطان، كذلك الروماتيزم. كل هذا ينقص من قدرة النخاع على إنتاج الخلايا الحمراء فتحدث الأنيميا.

 

4- فقر الدم الناتج عن فشل النخاع

أبرز أنواع هذه الأنيميا هي اللوكيميا والميلوديسبلاسيا. و يعد من أخطر أنواع الأنيميا لأنه يؤدي إلى الوفاة. ويرجع سبب حدوثها إلى فقدان نخاع الدم القدرة على العمل، وبالتالي يحدث نقص في خلايا الدم الحمراء وتحدث الأنيميا. كذلك يعد ضعف جهاز المناعة أحد أسباب الإصابة بهذا النوع، بالإضاقة إلى العلاج الكيميائي، أو الأمراض الجلدية مثل السل.

 

5- الهيموليتيك أنيميا

“أنيميا تحلل الدم” والتي تسبب إصفرار في الجلد وتضخم الطحال، يرجع سبب حدوثها إلى تدمير متكرر لخلايا الدم الحمراء بطريقة يصعب على نخاع الدم إستبدالهم بخلايا جديدة. هذا النوع من الأنيميا يهاجم الأشخاص المصابون بالأمراض المناعية التي تجعل الجسم ينتج أجسام مضادة للخلايا الحمراء. أو بعض المضادات الحيوية التي تدمر كرات الدم الحمراء.

التعليقات مغلقة.