4 مكونات رئيسية للدم

يُشكل الدم حوالي 8% من كتلة الجسم ، وهو عبارة عن نسيج ضام مهم جداً لبقاء الكائنات الحية (الإنسان والحيوان) على قيد الحياة ، وذلك لوظيفته الحيوية في نقل الغذاء والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم ليستفيد منه وطرد الفضلات وثاني أكسيد الكربون خارج الجسم فيما يسمى ب ” الدورة الدموية” ، لذا وجب علينا أن نعير هذا الموضوع المزيد من الإهتمام و فيما يلي سوف نوضح مكونات الدم الرئيسية وهي :

 

4 مكونات رئيسية للدم

 

 1- بلازما الدم

هي عبارة عن سائل شفاف يميل للون الأصفر، تشكل 54% من الدم ، وتعتبر الماء المكون الأساسي لها بنسبة 90% لحفظ درجة حرارة الجسم عند37 درجة مئوية. و 2% أملاح ، 7% بروتينات وكربوهيدرات ودهون ، 1% أجسام مضادة وغازات ذائبة وهرمونات. وتلعب البلازما دور فعال في نقل الماء والأملاح والمواد الغذائية إلى الأعضاء للاستفادة منها.

2- خلايا الدم الحمراء

هي عبارة عن خلايا عديمة النواة، مقعرة الوجهين لكي تزيد من مساحة تبادل الغازات. تتميز بغشائها الخلوي المرن الذي يساعدها في المرور من خلال الشعيرات الدموية الضيقة. تتلون هذه الكرات باللون الأحمر نتيجة لاحتوائها على مادة الهيموجلوبين. تتكون خلايا الدم الحمراء من النخاع الأحمر في العظام الكبيرة، ويتحكم في تكوينها هرمون “الإريثروبويتين”. دورة حياتها تكون كل 120 يوم حيث تتكسر في الكبد والطحال وتذهب لتشارك في محتويات العصارة الصفراوية. نسبتها الطبيعية في الرجل البالغ حوالي 4-5 مليون، وفي المرأة حوالي 4-4.5 مليون. وظيفتها تقتصر على حمل الأكسجين من الرئتين واستبداله بثاني أكسيد الكربون.

 

3- خلايا الدم البيضاء

هي عبارة عن خلايا متفاوتة الأشكال والأحجام وبها نواة على عكس كرات الدم الحمراء. كما أنها أكبر منها في الحجم وأقل منها في العدد. وتنقسم كرات الدم البيضاء إلى 5 أنواع وهي : الخلايا الحمضية، والقاعدية، والمتعادلة ويسموا بالخلايا المحببة، وترجع هذه التسمية لمظهر السيتوبلازم المحبب ونواتها التي تقسم إلى فصوص. والخلايا الليمفية، والوحيدة النوية ويسموا بالخلايا الغير محببة، وذلك لأن السيتوبلازم فيها غير محبب ونواتها غير مقسمة إلى فصوص. وتصل نسبة كرات الدم البيضاء في الدم إلى حوالي 4000-11000 خلية في المليمتر مكعب. تعد خلايا الدم البيضاء الدرع الواقي للجسم حيث يزداد عددها عند الإصابة بالأمراض لتهاجم البكتريا والمكيروبات التي هاجمت الجسم.

 

4- الصفائح الدموية

لا تعد الصفائح الدموية خلايا وإنما هي أجسام سيتوبلازمية توجد في الدم، ذات أشكال مختلفة، لاتحتوي على نواة أو عضيات. قطرها لا يتعدى 3 نانومتر تقريباً. دورة حياة صفائح الدم تتم كل 7-10 أيام، حيث أنها تتكسر في الكبد والطحال لتتجدد. تصل نسبتها إلى ربع مليون لكل مليمتر مكعب من الدم. تكمن وظيفتها الأساسية في تكوين الجلطات حيث أنها تتكسر عند ملامستها للهواء في حالة الجروح وتمنع حدوث نزيف للدم. وذلك بتحويل مادة “الفيبرينوجين” السائلة الموجودة في الدم إلى “الفيبرين” وهو مادة صلبة علي شكل خيوط تتجمع حول السطح لتمنع خروج الدم.

التعليقات مغلقة.