3 أنواع لمرض السكري

يرجع تعريف مرض السكري أو (Diabetes Mellitus) إلى وجود خلل في عملية هدم وبناء الكربوهيدرات في الجسم ، قد يؤدي هذا الخلل إلى إرتفاع أو إنخفاض في مستوى السكر في الدم نتيجة لوجود خلل آخر في هرمون الإنسولين أو مشكلة فسيولوجية في خلايا الجسم مما يجعل هذا المرض ينقسم إلى عدة أنواع وقبل أن نتعرف على تلك الأنواع يجب أولاً أن ننوه على الحرص الشديد في تناول السكريات وأيضاً الوقاية وتجنب الأسباب المؤدية لهذا المرض المزمن اللعين الذي يصاحب الشخص طوال حياته مما قد يتسبب في مضاعفات وأمراض أخرى نتيجة ضعف المناعة في جسم بسبب هذا المرص حيث يعد هو البوابة الأولى لمرض الجسم .

 

3 أنواع لمرض السكري

 

1) السكري من النوع الأول

غالباً ما يصيب هذا المرض الأطفال والشباب، لذا يسمى “JuvenileDiabetes”. و يُعد هذا النوع مرضاً مناعياً (Autoimmune Disease) أي أن جهاز المناعة في الجسم يعمل ضد أحد أجزاء الجسم. حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم المصاب بداء السكري بمهاجمة خلايا “بيتا” المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس وتدميرها. ونتيجة لضعف إنتاج البنكرياس للإنسولين، لذلك فإن مريض النوع الأول يتلقى مادة الإنسولين يومياً طوال حياته. لكن إذا لم يتم تشخيص الإصابة به ومعالجته، يدخل المريض في غيبوبة من الممكن أن تؤدي إلى وفاته، وتعرف هذه الحالة باسم ” الحمض الكيتوني السكري”. وترجع العوامل المسببة للنوع الأول من السكري إلى: المناعة الذاتية، الوراثة، بعض العوامل البيئية أو بعض الفيروسات. و تظهر أعراضه بعد فترة قصيرة والتي تتضمن: العطش الشديد، كثرة التبول، الجوع المتواصل، نقص الوزن.

 

2) السكري من النوع الثاني

يعتبر هذا النوع من السكري الأكثر إنتشاراً، حيث يحتل نسبة90% من إجمالي المرضي المصابين بالسكري. يصيب هذا النوع عادة كبار السن، بالإضافة إلى السمنة الزائدة والوراثة التي تُعد أسباباً أخرى للإصابة بهذا النوع من السكري، حيث أن 80% من مصابون النوع الثاني يعانون من السمنة. في هذا النوع يُنتج البنكرياس كمية كافية من الإنسولين على خلاف النوع الأول، لكن الجسم غير قادر على الاستفادة من هذا الإنسولين في حالة تسمي ب”مقاومة الإنسولين”. لا تظهر أعراضه فجأة مثل النوع الأول بل تظهر بشكل تدريجي، مثل تشوش الرؤية، الالتهابات، صعوبة شفاء الجروح. يؤدي إلى إرتفاع تدريجي في ضغط الدم، إرتفاع دهون الدم الثلاثية، كما أنه يؤثر على الكلى والعين والجهاز العصبي .

 

3) سكري الحمل

هو نوع من مرض السكري الذي يصيب المرأة خلال فترة الحمل فقط وغالباً ما يكون  نتيجة لتاريخ أو سبب وراثي وتصل نسبة إصابة النساء بمرض السكري من النوع الثاني بعد الولادة من 20-50% ، لذا يجب على جميع الحوامل الحذر الشديد من هذا المرض الذي يصيبهم لفترة مؤقتة خوفاً من إصابتهم به طوال العمر .

التعليقات مغلقة.