سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

أغرب 7 قوانين ضد المرأة حول العالم

يستمر كفاح نساء العالم لانتزاع حريتهن من المجتمع، وتحقيق مبدأ المساواة مع الرجل في الحقوق والامتيازات، سواء كان ذلك الانتزاع من العادات والتقاليد، أو القوانين المجحفة التي تقع المرأة تحت وطأتها في العديد من دول العالم، وحتى المتحرر منها.

 

أغرب 7 قوانين ضد المرأة حول العالم

الاستثناء من قواعد سلامة الطريق

يستثني القانون الهندي السيدات من بعض قواعد سلامة الطريق، كارتداء الخوذات، أو تثبيت حزان الأمان، ولعل تبرير مشرعي ذلك القانون أغرب من القانون نفسه، حيث أُرجع السبب لأن العادات والتقاليد الهندية تحافظ على مظهر محدد للمرأة لا يلائم تلك الاحتياطات، وهم بذلك يعرضون حياة المرأة للخطر مقابل الحفاظ على مظهرها الذي أقرته العادات والتقاليد.

 

صوت المرأة عورة.. بالمحكمة والانتخابات

لم يقتصر وصم المرأة بصوتها في الغناء أو الحديث فقط، بل أن شهادة المرأة أمام المحاكم اليمنية لا يُعتد بها، حتى وإن كانت مؤكدة للجميع، إلا إذا أكدت رجل عليها بشهادته، كما تمنع من الشهادة بالأساس في بعض القضايا كالزنا، والسرقة، والشذوذ الجنسي. كما أن صوت المرأة الانتخابي مازال عورة أيضاً في بعض الدول كالسعودية، والفاتيكان، حيث لا تمنح الدولتان المرأة حق التصويت.

 

العمل بإذن الزوج

لا يُسمح للمرأة في جمهورية الكونغو أن تختار جهة العمل المناسبة لها، ولكن يعطي القانون ذلك الحق للزوج، فيختار هو الجهة التي تعمل بها زوجته ويوافق عليها، كما يضع القانون قيود على تصرف المرأة في أملاكها حيث يمنعها القانون من التصرف بالبيع أو الشراء إلا بموافقة زوجها.

 

ممنوعة من تطليق نفسها

في إسرائيل لا يمكن للزوجة الحصول على الطلاق إلا إذا أراد زوجها، فلا يوجد لديهم ما يعادل قوانين الخلع، بل على الزوجة أن تكون عبدة لزوجها، كما صرح أحد القضاة الإسرائيليون، بالإضافة للقوانين التي تمنع المرأة من التعين في المحاكم أو شغل أي مناصب بها.

 

إجبارها على تزوج المغتصب

تعاني المرأة في العديد من الدول حول العالم من قوانين الاغتصاب تحديداً، ولكن في المغرب تحديداً ينص القانون على إجبار الفتاة على التزوج من مغتصبها إذا تسبب الاغتصاب في حدوث حمل، ولعل أشهر وقائع ذلك القانون هو انتحار أمينة فلالي، الفتاة ذات الستة عشر عاماً لإجبارها على تنفيذ القانون بحكم من المحكمة بالزواج من مغتصبها.

 

التحكم بأدق تفاصيل مظهرها

قد لا تصدق أن حفنة القوانين المقيدة الآتية تُنفذ بولايات أمريكا، رمز التحرر والانفتاح، ولكن بعض الولايات بأمريكا لديها العديد من القوانين الغريبة للتحكم بشكل ومظهر المرأة، حيث تحظر كاليفورنيا على المرأة القيادة بارتداء الروب المنزلي، وتحظر ولاية ميتشجن على النساء قص شعرهن دون موافقة زوجها، كما قد يصل العقاب القانوني إلى السجن لمدة عام كامل إذا قررت إحدى السيدات تعديل جواربها بمكان عام بولاية تكساس، وأخيراً ممنوع ارتداء السراويل بولاية أريزونا.

 

حظر قيادتها للسيارات

المملكة العربية السعودية هي البلد الوحيد في العالم التي تُمنع فيه المرأة من قيادة السيارة، حيث أن تراخيص القيادة لا تصدر إلا للرجال فقط، ويستند فيها المجتمع إلى فتاوى دينية، أرجعت خطورة قيادة المرأة للسيارة في إعطائها مساحة من الحرية لتذهب لمن تشاء من الرجال، وغيرها من الأمور الخطيرة، التي يصعب على السعوديين تقبلها، وهي القضية التي الأشهر بالمجتمع السعودي منذ سنوات وحتى الآن.

التعليقات مغلقة.