ماذا يحدث للإنسان عندما يتعرض بشكل مباشر للفضاء الخارجي؟ إليكم 7 من تلك الأمور

تستعرض أفلام الخيال العلمي الأجنبية أمر الفراغ الفضائي، ونتلقى كافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن منها، لذا نقدم في هذا المقال ماذا يحدث للإنسان عندما يتعرض بشكل مباشر للفضاء الخارجي؟ إليكم 7 من تلك الأمور.

 

ماذا يحدث للإنسان عندما يتعرض بشكل مباشر للفضاء الخارجي؟

 

غليان الدم

عندما يكون الضغط منخفضاً في البيئة، تنخفض درجة الغليان لكافة السوائل، لذلك تغلي المياه بشكل سهل في المرتفعات الأعلى، والمناطق التي تبعد عن خط الاستواء، وفي حالة التعرض بشكل مباشر للفضاء يتعرض الدم للغليان.

 

إزالة الضغط المتفجر

يعتقد الإنسان أن الهواء الإضافي يساعد على البقاء حياً لأطول فترة ممكنة، ولكن الأمر مختلفاً عند التعرض للفضاء، حيث أن الإبقاء على الهواء في الرئتين في هذه الحالة يتسبب في تخفيف الضغط المتفجر، ويزداد حجم الهواء في البيئة ذات الضغط المنخفض، الأمر الذي يؤدي لانفجار الرئتين.

 

انعدام ضغط الدم

يتسبب التعرض للفضاء بشكل مباشر في العديد من الأضرار على جسم الإنسان، لذلك سيصعب الحفاظ على مستوى ضغط الدم بشكل طبيعي، حيث أن القلب لن يستطيع ضخ الدم عن طريق الأوردة المتوسعة، ما سيؤدي إلى الموت بشكل مباشر بعد هبوط ضغط الدم إلى الصفر.

 

التبريد السريع

تفرز الأجسام العرق خلال الطقس الحار حتى تتبرد قليلاً، ويتبخر العرق من على البشرة، ويحدث انتعاشًا، ولكن هذا التأثير لا يحدث عند التعرض للفضاء، إذ أن الرطوبة في الهواء تمنع تأثير التبريد، لصعوبة تبخر العرق في الهواء؛ كونه مشبعًا بالماء.

على الجانب الآخر، لا توجد رطوبة عند التعرض بشكل مباشر للفضاء الخارجي، الأمر الذي يساهم في تبريد التبخر لأي سوائل مكشوفة في الجسد بشكل سريع، مثل سوائل العينين، الجهاز التنفسي والفم.

 

الاختناق

لا يستطيع الإنسان تنفس أي أوكسجين عندما يتعرض بشكل مباشر للفضاء الخارجي، وسيتحول الجلد إلى اللون الأزرق جراء تأثير الاختناق، ولن يصمد أي شخص سوى 10 ثوان قبل أن يفقد الوعي بشكل كامل.

 

التعرض لأشعة الشمس

في الظروف الطبيعية، قد تتسبب الشمس في حروق مؤلمة، في حالة عدم وضع واقي الشمس، لذلك ستكون النتيجة كارثة ومدمرة عند التعرض للشمس بشكل مباشر دون طبقة الأوزون، التي تتولي مهمة تصفية الأشعة فوق البنفسجية.

وعند التعرض للفضاء الخارجي بشكل مباشر، سيكون جلد الإنسان المكشوف الأشد ضرراً، ويتعرض إلى حروق شديدة، كما أن النظر إلى الشمس مباشرة سيتلف الشبكة الحساسة للعين ويؤدي إلى العمى، وتكون نسبة إصابة الشخص بمرض سرطان الجلد كبيرة للغاية، في حالة بقائه على قيد الحياة.

 

فراغ الفضاء

في حالة تعرض الهيكل الخارجي لسفينة الفضاء إلى الاختراق، يهبط الضغط بداخلها ويتم جذب الأشخاص إلى فراغ الفضاء، حيث أن السفينة في البداية ستكون صالحة للعيش، إلا أنه بمجرد تلفها؛ سيتسرب الهواء إلى الخارج بسرعة كبيرة، ويحدث فراغًا ويتم جذب كل الأشياء إلى الخارج بقوة كبيرة.

 

التعليقات مغلقة.