التفاؤل.. 7 مقولات ستجعلك تعيد النظر

لطالما كانت الاقتباسات التي نقتطعها من كتب نقرأها لكُتّاب نحبهم؛ بمثابة درراً مركزة بالنسبة لنا، درراً نستقي منها ضوءاً خافتاً ترشدنا دلالته في طريقنا الممتلئ بالركض والتعب والكد، فكلمات بسيطة من أديب ما أو فنان يمكنها أن تختصر لنا الطريق وتلخص علينا كثيراً من معاناة التعبير التي ربما لاقيناها في التعبير عن مشاعرنا، وقد استجمعنا أمرنا هنا على موقعكم “سبعات” أن نوافيكم دوماً في قسمنا الثقافي بأفضل الاقتباسات والحكم المنتقاة لأدباء وعلماء وفنانين، آملين أن تؤدي بكم اختياراتنا إلى الاستمتاع بوجبة دسمة من خلاصات الأفكار والمشاعر.

اليوم حديثنا سيكون عن التفاؤل وما رافقه من أقوال لأدباء مهرة عبروا عن تمسكهم به أحياناً، أو خيبة أملهم في وجوده أحيانا أخرى.

 

1- أحمد خالد توفيق

“تعريف التفاؤل ؟ .. إذا قال القائد لجنوده إن العملية خطرة وإنه يتوقع أن يموت 99 من مائة منهم . فإن التفاؤل يجعل كل واحد ينظر لرفاقه دامعاً ويقول لنفسه : يحزنني فقد الرفاق !”

في داخل كل منا قلب ينبض بالحياة، يطلبها يريدها حتى وإن قالت ظواهرنا عكس ذلك، مهما اكتنفنا من صعاب ومن انحسار للأمل، فإننا على أبسط أشعة الضوء يمكننا أن نحاول يمكننا أن نقاوم، هكذا يمكنني أضيف إلى كلمات أديبنا المميز أحمد خالد توفيق.

 

2- بهاء طاهر

 

“التفاؤل في هذه الظروف يكاد يكون وقاحة”

إسقاط مباشر على مساوئ الظروف التي نقابلها في حياتنا كل يوم، ذلك العالم المضطرب الذي لا يهدأ، هو دوما على بعد خطوة من الحرب، كيف لنا بعد كل هذا أن يحدونا التفاؤل!

3- نجيب محفوظ

“سألت الشيخ عبد ربه التائه: -لماذا يغلب عليك التفاؤل؟
فأجاب:
– لأننا مازلنا نعجب بالأقوال الجميلة، حتى وإن لم نعمل بها.”

من أصداء سيرته الذاتية يتحدث نجيب محفوظ عن التفاؤل الذي ما زال مستمراً في طبيعة شخصيته الافتراضية: الشيخ عبد ربه التائه، وهذا التفاؤل ما وجد وما ارتبط إلا بتلك الأثر الأخير من خير الذي ما زال مستمراً في الناس؛ وهو الإعجاب بالجيد من القول، عن وإن ابتعدنا عن تمثله.

 

4- علي عزت بيجوفتش

“يبدو التفاؤل أحياناً مثيراً للسخرية”

بيجوفتش الرئيس البوسني السابق، والمفكر الإسلامي الرصين، يتحدث بمقولة مختصرة لكنها شديدة العمق، فالتفاؤل المفرط الذي يمنع من تقدير المواقف ويحجبنا عن بلوغ ما نريد، هو وبال في الأخير علينا، ومن شأنه أن يكون دوماً مثيراً للسخرية.

 

5-غسان كنفاني

“ألست ترى أن التشاؤم هو الشجاعة؟ ألست ترى أن التفاؤل هو كذب وهروب وجبن؟ أنت تعرف أن الحياة قميئة وسيئة،فلماذا تواصل الأمل بها؟”

حوار بلغ ذروته من التساؤل، مواجهة عميقة للنفس، تنثير أمامها المعطيات والآراء، وتستعجب لماذا ما زلت باقياً على الأمل، وأنت تعلم أن الحياة قميئة سيئة.

 

6-جبرا خليل جبر

“لعلني من النوع الذي يُصر على التفاؤل، ولو أني أعتقد أن التفاؤل في معظم الأحوال حماقة وقصر نظر، في الأيام الأخيرة ضعف إصراري، أشعر أن زحف الظلام حولي عليّ يشتد يوماً بعد يوم.”

والتفاؤل له منتهى، حين يعمنا الظلام لا يصبح أمامنا أي اختيار لتبنيه.

 

7- أحلام مستغماني

“اشتري أحذية لأحلامك ، وستصبح كل الطرقات إلى الفرح سالكة”

ليت الأمر هذه االسهولة التي جاءت عليها العبارة لفظاً ومعنى!

التعليقات مغلقة.