أهم 7 معلومات عن كوكب أورانوس

ترجع تسمية كوكب أورانوس بذاك الاسم نسبة للإله أورانوس وهو يعود للميثولوجيا الإغريقية وقد تم اكتشاف أورانوس في عام 1781ميلادية وقد تم اكتشافه على يد الفلكي البريطاني الأصل وليام هرشل وهذا أثناء مراقبته للنجوم عبر التلسكوب الخاص به ويعد كوكب أورانوس الكوكب السابع للمجموعة الشمسية تبعاً لقربه من الشمس وهو الكوكب الثالث من حيث الحجم في المجموعة الشمسية ورغم أنه تم اكتشافه من فترة بعيدة إلا أن المحاولات التي تخص الذهاب إليه بعيدة عن التفكير تماما بسبب أن الكوكب ملئ بالغازات السامة وسوف نتعرف على 7 معلومات عن كوكب أورانوس.

 

أهم 7 معلومات عن كوكب أورانوس

 

المعلومة الأولى تركيبة أورانوس الداخلية

حجم كوكب أورانوس فقط 60 ضعف من حجم كوكب الأرض وهو عبارة عن كتلة من الغازات السامة مضغوطة وتتضمن  3 أنواع من الغازات الميثان وكبريتيد الهيدروجين وأيضا الأمونيا ويتكون أيضا من 3 طبقات الطبقة الأولى من نواة صخرية في مركز كوكب أورانوس وطبقة الوسط من الدثار الجليدي والطبقة الخارجية من الهليوم والكثافة تصل 1.27سم مكعب وهو الكوكب الثاني من الكثافة في المجموعة الشمسية من الداخل والكتلة 14.5ضعف الكتلة الأرضية.

 

المعلومة الثانية مدار أورانوس

كوكب أورانوس يبعد ما يقارب من 3مليارات كيلومتر وهو يدور حول الشمس كل 84 سنة من سنوات الأرض دورة كاملة وتبلغ 17ساعة و14دقيقة.

 

المعلومة الثالثة أقمار كوكب أورانوس

كوكب أورانوس يدور حوله 27 قمر وتم تسمية تلك الأقمار بأسماء نسبة لكل أعمال الكاتب الإنجليزي الشهير وليام شكسبير والشاعر الكسندر بوب وتتكون الأقمار من كتل جليدية بنسبة 50بالمئة وكتل صخرية بنسبة 50بالمئة والكتل الجليدية تتكون من غازات الأمونيا وثاني أكسيد الكربون ومن اكبر أقمار كوب أورانوس ميرا ندا وتيتانيا.

 

المعلومة الرابعة غلاف أورانوس الجوي

3 طبقات جوية يتكون منها كوكب أورانوس والثلاثة طبقات هم طبقة الستراتوسفير وهي من ارتفاع 50 لأربع ألاف كيلومتر والضغط يصل فيها بين 0.1 لعشرة بار وطبقة الثيرموسفير وهي من أربعة ألاف لخمسين إلف كيلومتر والطبقة الثالثة طبقة التربوسفير وهي تمتد من  300 لخمسين كيلومتر ويبلغ الضغط في الطبقة ما بين 100 ل 0.1 بار.

 

المعلومة الخامسة حلقات كوكب أورانوس

كوكب أورانوس له نظام كامل من الحلقات التي تحيط به وهو النظام الحلقي الثاني بعد نظام كوكب زحل وعدد حلقات كوكب أورانوس هو 13 حلقة وقد تم تكوين هذه الحلقات من تحطم القمر في كوكب أورانوس وقد كان السبب في ذلك الاصطدام العالي السرعة.

 

المعلومة السادسة درجة الحرارة لأورانوس الداخلية

كوكب أورانوس أحد الكواكب التي تتميز بانخفاض درجة الحرارة بها مقارنة بالكواكب العملاقة الأخرى وقد تم تسجيل درجة حرارة 42 كلفن على الكوكب وبذلك يعد كوكب أورانوس من أبرد الكواكب في المجموعة الشمسية.

 

المعلومة السابعة كوكب أورانوس غريب الأطوار

كوكب أورانوس رغم شهرته أنه كوكب يحتوي على غازات سامة إلا أنه من أكثر الكواكب التي تثير التشويق لها وأيضا مثير للدهشة وقد قال عنه عالم الكواكب بجامعة أوكسفورد الأمريكية أن كوكب أورانوس له مكانة بارزة لأنه بالفعل يعد من أكثر الكواكب الغريبة في المجموعة الشمسية وله سطح  صلب .

 

التعليقات مغلقة.