أهم 7 أفلام في تاريخ السينما العربية

للسينما العربية طابعها الخاص الذي تمتاز به عن أي سينما أخرى، فرغم فقر الإمكانات المسيطر عليها إلا أن الروح الشرقية الأصيلة التي تسري في قصصها وأحداثها تبعثها حية متوقدة، لذلك يسعدنا من خلال هذا التقرير أن نقدم لكم عرضًا موجزًا لأهم سبعة أفلام في تاريخ السينما العربية،

وذلك اعتمادًا على نتائج استفتاء رسمي صدر عن مهرجان دبي السينمائي عام 2013.

7- يد إلهية

 

فيلم للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان من إنتاج 2001م يحكى قصة الحب والألم ومراقبة الأيام، شاب فلسطيني من سكان الأرض يقع في غرام فتاة من سكان الضفة الغربية، تتقاطع الأحداث في مفارقات درامية كوميدية صارخة، تصوغ وجع الاحتلال وأثره في النفوس قبل أثره في الجغرافيا والأرض، حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي عام 2002م.

6- أحلام المدينة

فيلم شاعري بامتياز للمخرج السوري محمد ملص، يحكي عن مدينة دمشق في زمن فات، وعن العلاقات بين قطاعاتها الاجتماعية المختلفة في سرد روائي ودرامي حالم، نال الفيلم جوائز عديدة من أبرزها جائزة مهرجان كان عام 1983م.

5- صمت القصور

هو فيلم تونسي من إنتاج عام 1994م ومن بطولة النجمة هند صبري، يحكي عن فتاة تونسية تعمل مغنية يطلب منها رفيقها أن تقوم بالتخلص من حملها، تعود الفتاة إلى قصر كانت تعمل فيها والدتها، ومن هنا تبدأ المواقف والمفارقات في التتابع والظهور.

4- الأرض

فيلم مصري شهير للمخرج يوسف شاهين من إنتاج عام 1970 بطولة النجم الكبير محمود المليجي وكوكبة أخرى من النجوم، يتحدث عن قرية مصرية عام 1933 حيث يفاجأ أهلها بقرار جائر من قبل الحكومة بتقليل نوبات الري، يحاول الأهالي التجمع والاعتراض، ويحاولوا جمع كلمتهم في مذكرة يرسلونها إلى رئيس الوزراء، تأخذ الأحداث منحى درامى شديد حين تبرز أطماع محمود بك في أراضي الفلاحين، تستمر القصة في التسارع في منظومة محكمة استحق الفيلم بها عن جدارة أهميته في تاريخ السينما العربية بل العالمية.

3- وقائع سنين الجمر

فيلم جزائري للمخرج محمد الأخضر حمينة وهو من إنتاج عام 1974م، يحكي قصة الجزائر النضال في مواجهة المستعمر الغاشم، كما يتطرق إلى الحياة القبلية في الجزائر والتي تمتاز بالتنقل من مكان إلى مكان، حصل الفيلم على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1975م.

2- باب الحديد

هو فيلم مصري للمخرج العالمي يوسف شاهين من إنتاج عام 1958م، يعد أول فيلم عربي وأفريقي يتم اختياره ليترشح لجائزة أوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية، لكنه لم يتأهل للترشح، يعد من أعظم أفلام السينما المصرية على الإطلاق، من بطولة يوسف شاهين وفريد شوقي.

1- المومياء

هو فيلم مصري من انتاج 1969م للمخرج شادي عبدالسلام، تدور أحداث الفيلم عن قبيلة تسمى “الحربات” في صعيد مصر تعيش وتقتات على سرقة الآثار، لكن يفاجأها الزمن بموت شيخها، لتبدأ الأحداث بعد ذلك في التصاعد بين أفراد القبيلة، الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية حدثت في أواخر القرن التاسع عشر، نال الفيلم كثير من الجوائز ويعتبر من أعظم أفلام السينما المصرية على الإطلاق.

التعليقات مغلقة.