أهم 7 أطوار للقمر

أطوار القمر هي المراحل التي يمر بها القمر خلال حركته حول الأرض، ما يؤدي إلى مشاهدة جزء معين من القمر في كل طول من أطواره، حيث تنتج أطواره نتيجة وضعية الأرض والشمس، ونستعرض في هذا المقال أهم 7 أطوار للقمر، واعتمدت عدد من الحضارات على القمر اعتماداً كلياً، من أجل حساب التقويم، وتم إطلاق اسم التقويم القمري عليه، وهو الأمر الذي اعتمده المسلمون، وأطلق عليه التقويم الهجري، ونقدم أهم 7 أطوار للقمر بالترتيب من بداية الشهر القمري وحتى نهايته.

 

أهم 7 أطوار للقمر

 

المُحاق

يعد طور المحاق هو بداية الشهر القمري والعمر صفر وهو الطور الأول من أطوار القمر المختلفة، وفي هذه الحالة يكون القمر غير قابل للرؤية بالشكل الكافي، نظراً لوجوده خلف الشمس عندما يكون القمر والشمس على الجانب ذاته من الأرض، إذ أن الوجه المقابل للأرض يكون مظلماً ولا يمكن رؤيته.

 

الهلال المُتزايد

الهلال المتزايد هو الطور الثاني للقمر ويعتبر ظهور طور الهلال المُتزايد هو ما يحدد بداية الشهر القمري الجديد، ويمكن رؤيته لدقائق قليلة عقب غروب الشمس، وخلال هذا الطور يكون جزء صغير من القمر مضيئاً بنسبة 0 – 50%، ويزداد هذا الضوء تدريجياً عقب 3 – 7 أيام من ظهور طور المُحاق، حيث يبدأ القمر في الخروج من الخط الواصل بين الأرض والشمس.

 

التربيع الأول

يعتبر هذا الطور مرئي بشكل متوسط، إذ يضيء نصفه عن طريق الشمس، ويظهر عقب 7 – 10 أيام من ظهور طور المُحاق، وتم تسميته بالربع الأول، نظراً لأن القمر في هذه الحالة يكون تحرك ربع دورة من دورته حول الأرض، وتبلغ الزاوية بين الشمس والقمر حينها حوالي 90 درجة.

 

الأحدب المُتزايد

يعد هذا الطور مرئي بنسبة كبيرة تتراوح بين 50 – 100%، ويظهر عقب 10 – 14 يوم من ظهور طور المُحاق، وفي هذه الحالة يكون الجزء المضيء منه على هيئة قرص دائري ينقصه هلال.

 

البدر

في هذه الحالة يكون القمر مضيئًا بشكل كامل، ويظهر هذا الطور عقب أسبوعين من المُحاق، وتبلغ الزاوية بين الشمس والقمر حوالي 180 درجة، وتكون الأرض بين القمر والشمس، الأمر الذي يجعل الشمس تضيء القمر بالكامل.

 

الأحدب المُتناقص

يعد هذا الطور مرئي بنسبة بين المتوسطة والكاملة، ويظهر بعد 3 – 7 أيام من طول البدر، ويكون عكس الأحدب المُتزايد، ويبدأ الجزء المنير في النقصان.

 

التربيع الثاني

يكون هذا الطور مرئياً بنسبة تصل لـ50%، ويظهر عقب مرور 7 – 10 من طور البدر، ويكون عكس التربيع الأول من حيث الجزء المنير، وبجانب الـ7 أطوار السابقة للقمر الذي تم ذكرهم في هذا المقال، هناك طورين آخرين، وهما الهلال المُتناقص والقمر المظلم، ويكون الهلال المُتناقص مرئي بنسبة أقل من المتوسطة، ويظهر عقب 10 – 14 يوم م طول البدر، ويستمر لمدة 3 أيام على الأكثر، أما القمر المظلم فيكون غير مرئي، حيث يختفي لفترة ثم تتكرر المراحل من جديد.

 

التعليقات مغلقة.