أكثر 7 ممارسات يومية بالغة الخطورة

هناك الكثير من الأمور التي نواظب على القيام بها يومياً ولا نعرف مدى خطورتها مثل فرك الشعر ونخر الأنف وقضم الأظافر وغيرها من السلوكيات الخاطئة اللاإرادية التي تتسبب في أزمات صحية إذا لم نتوقف عنها، ويستعرض «سبعات» أكثر 7 ممارسات يومية بالغة الخطورة تعرف عليها خلال الأسطر المقبلة.

 

7 ممارسات يومية خاطئة

نخر الأنف

لا تُعد عادة مُزعجة فحسب وتصل إلى حد الاشمئزاز لأن الدراسات العلمية أثبتت أن نخر الأنف أحد الحالات المرضية والتي تُسمى «رينوتيليكسيس»، وفيها يتم استخراج مخاط الأنف بالإصبع وحدوث نزيف داخلي في غشاء الأنف والتهابات.

 

قضم الأظافر

في الحقيقة فهي من أكثر العادات التي يُواظب عليها فئة كبيرة من الأفراد بشكل لا إرادي والأمر سلوكي خاطئ يحتاج إلى الابتعاد عنه لتجنب الالتهابات الحادة وقروح العظام، وفي الغالب تكون الأسباب نفسية.

 

الأسنان والتخلص من التوتر

كثيراً ما نستخدم الأسنان في التخلص من التوتر عن طريق الضغط على أي جسم صلب أو قضمه بطريقة خاطئة من أجل التخلص من أي ضغط نفسي ويؤثر ذلك الأمر على تآكل طبقة مينا الأسنان وضعف قوتها ويظهر ذلك في مضغ الطعام وحاول الابتعاد عنها كما أن عض الفم والخدين من الداخل يتسبب في التهابات وأمراض جلدية خطيرة وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالقروح.

 

الضغط على الوجه

هناك بعض الأشخاص يلجأون إلى الضغط على الوجه أو اللمس على على البثور الموجودة فيها من أجل إفراغها أو شغل الوقت لا أكثر ! وذلك الأمر يُزيد من زيادة الندوب وانتقال الجراثيم والبكتيريا إليها.

 

صرير الأسنان

هناك دراسة مخيفة تُشير إلى أن أكثر من 7% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية لديهم عادة صرير الأسنان بطريقة لا إرادية أثناء النوم وعند التعرض إلى مشاكل نفسية معتبرين أنها طريقة للتخلص من الضغط النفسي ويتسبب الأمر إلى ذمور طبقة مينا الأسنان والإصابة بالآلام الحادة.

 

نتف الشعر

من الوسائل اللاإرادية في التخلص من الضغوط النفسية والاضطرابات هي نتف الشعر وخاصة بالنسبة للنساء ويؤثر ذلك الأمر على نمو الشعر ونضارته وحدوث التهابات في فروة الرأس كما تُصاب الشعيرات الدموية في الرأس ويصل الأمر إلى حد الصلع الكامل أو الجزئي..  هل تعلم أن أكثر كم 5% من سكان العالم يقوموا بنتف الشعر لا إرادياً  ويؤثر ذلك على الخلايا العصبية.

 

فرقعة المفاصل

لا تعتقد عزيز أن فرقعة مفاصل اليدين والعنق للاسترخاء أمراً طبيعاً لأن الأبحاث أثبتت عكس ذلك، ويتسبب ذلك الأمر في مشاكل صحية مثل هشاشة العظام.. هل تعرف أن صوت الفرقعة ليس له دخل بالعظام ولكن يصدر عن الغاز الموجود بين المفاصل التي تحتوي على كبسولات زلالية، وحاول أن تتوقف عن هذه العادة التي تؤثر على النهايات العصبية للمفاصل والإصابة بالأمراض المزمنة.

التعليقات مغلقة.