أكبر 7 أشياء في الكون

قد نقف أمام أحد الأشياء في الكون ونظن أنها من أكبر الأشياء في الكون ولكن ما نراه أمامنا ليست الحقيقة فما هو إلا جزء غير من الكون الذي نعيش فيه، وخلال المقال سنتعرف على أكبر 7 أشياء في الكون.

فهناك الكويكبات، الكواكب، المجرات، النجوم، وعناقيد المجرات وغيرها من الأشياء التي قد تكون أكبر وأضخم مما تعتقد بكثير، وخلال المقال سنتعرف على مجموعة من الحقائق في الكون الخارجي قد تدهشك.

أكبر 7 أشياء في الكون

  • أكبر كويكب

يعتبر كويكب سيريس هو أكبر الكويكبات حيث يحتوي على تلت كتلة حزام الكويكبات كافة، حيث يصل إلى 600 ميل في القطر وذلك يعني أنه في حجم مدينة كاليفورنيا على سبيل المثال، كما يمتلك الكويكب جاذبية كبيرة تجعله يسير بشكل كروي وذلك ما جعله يستحق لقب أكبر كويكب.

  • أكبر كوكب

يعتبر كوكب هرقل هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية حيث يعتبر أكبر بنسبة 70 في المئة من كوكب المشترى وذلك من حيث القطر كما يضم كوكب هرقل 80 في المئة من كتلة كوكب المشترى، وتعمل الحرارة الشديدة على تمدد الغازات على الكوكب وتأتي تلك الحرارة نتيجة قرب الكوكب من النجم الذي يدور حوله.

  • أكبر نجم

يُعد نجم يو واي سكوتي هو أكبر نجم تم اكتشافه حتى الآن حيث يبلغ قطره 1708 مما يعني أن حجمه 5 مليارات مرة من حجم الشمس، كما أنه يبعد ما يقرب من 9500 سنة ضوئية من كوكب الأرض، وإن تم وضع ذلك النجم في مركز النظام الشمسي فذلك سيؤدي إلى أن غلافه الضوئي سيبتلع مدار كوكب المشترى.

  • أكبر ثقب أسود

تمكن مجموعة من الباحثين في جامعة تكساس من اكتشاف أكبر ثقب أسود وذلك عن طريق رصده بتلسكوب هوبي، وتبلغ كتلة ذلك الثقب الأسود 17 مليار كتلة شمسية كما أنه يمثل ما يقرب من 17 في المئة من كتلة المجرة.

  • أكبر مجرة

تعتبر مجرة أي سي هي أكبر مجرة تم اكتشافها حتى الآن، وتعد مجرة إهليجية كبيرة تقع على كوكبة العذراء، وجاء حجمها الهائل نتيجة اصطدامها بعدد من المجرات الأصغر حجمهاً، ويبلغ فطرها 6 مليون سنة ضوئية، كما أن معظم كتلة تلك المجرة من المواد المظلمة.

  • أكبر منطقة فراغ في الكون

فراغ المجرات هو أكبر منطقة فراغ في الكون حيث توجد المجرات في مجموعات ولكن هناك فراغ يدور بتلك المجرات وذلك ما يُشكل الهيكل العام للكون، حيث تتجمع المجرات في نسيج ويتم توزيعها حول فراغات، ويصل قطر أكبر هيكل فراغي 1.8 مليار سنة ضوئية.

  • أكبر عناقيد المجرات

تعتبر مجموعات المجرات عبارة عن تجمعات للمجرات والتي تتكون من حوالي 50 مجرة، ويعتبر عنقود هايل شابلي هو أكبر عنقود للمجرات ويبعد عن كوكب الأرض بحوالي 700 مليون سنة ضوئية، كما يضم مجموعة من المجرات تُقدر بحوالي 400 مليون سنة ضوئية، ولمزيد من مقالات العلوم يمكنك زيارة القسم المختص من هنا.

التعليقات مغلقة.