أفضل 7 مواقع عربية مهتمة بالأدب والثقافة

تأتي الثقافة كأهم بند يمكن أن يحرزه مجتمع ما في طريقه الصاعد إلى التقدم والازدهار، الثقافة في العموم مشتقة من الجذر اللغوي “ث-ق-ف” بمعنى فقه وأدرك، ومنها تأتي كلمة “ثقيفة” بمعنى شيء يستظل به من سقف ونحوه، ومن هذا الأساس ننطلق في فهم معنى الثقافة ومدى حاجة الإنسان إليها كي يستظل بها من عبث الأيام، ويصير بها أقوى وأقدر على فهم تعقيدات الأمور ومدى تدنيها أو ارتقائها، إن حصيلة ما نتابعه على شبكات التواصل الاجتماعي أو على الشبكة العنكبوتية بعمومها مشكل لنا دون أن ندري، من هذا المنطلق فالميل قليلاً باتجاه مصادر المعرفة والثقافة سيبذر فينا كثيراً من الثمر النافع الذي لن نعرف قيمته إلا حين نتطلعنا بعد مدة أناس نصدر عن كثير من المعرفة وكثير من المعلومات التي تؤهلنا أن نرتقي ونرتقي.

 

 

وانطلاقاً من كل ما سبق نفتح لك اليوم 7 نوافذ إلكترونة لتنهل منها مزيداً من المعرفة ومزيداً من الثقافة.

 

goodreads

هل ما زلت لم تمتلك حساباً بعد على هذا الموقع الرائع؟! إذا فقد فاتك الكثير، “جودريدز” هو ساحة تواصل اجتماعي عالمية مخصصة لعشاق الكتب، اقرأ كتاباً ما وقم بالولوج إلى الموقع وابحث عنه لتطلع من فورك على آراء كثير من المستخدمين ممن طالعوا الكتاب قبلك، يمكنك كذلك إضافة رأيك لينضم لآراء كثيرة سبقته، كما يمكنك الاطلاع من خلال الموقع على أحدث الكتب وأكثر الاقتباسات الممتعة التي أثارت اهتمام القراء، وغير ذلك الكثير.

 

أدب

هي موسوعة عالمية للشعر العربي، تعتبر أرشيفاً مميزاً لكافة ما قيل من قصائد وأشعار منذ العصر الجاهلية إلى الآن، وتحتوي الموسوعة كذلك على تصنيفات كثيرة تمكنك بسهولة من الوصول لما تريد من أشعار في أي حقبة وفي أي مكان.

 

يقظة فكر

تعد من أفضل المبادرات الشبابية التي تم إطلاقها خلال السنوات القليلة الماضية، حيث رمت إلى طرح أسئلة عميقة تخاطب الوعي الجمعي العربي، أملاً في الانطلاق سريعاً نحو عالم الإنجاز والتطور والنهضة.

 

ميدان

منصة شبابية إبداعية تهتم بالتعمق من خلال تقاريرها لتنظر إلى الأشياء من وجهة نظر شبابية خالصة، اجتذبت هذه المنصة كثير من الحريصين على قراءة مختلفة متعمقة.

 

رواة

منصة أدبية رائعة تهتم بتقديم الناتج الثقافي العربي في شكل جديد، تنشد الشعر، وتحكي الأدب، وتُذيع المقالات، وتقرأ اقتباسات الكتب. تتحرى إتقان اللغة، وحُسن الصوت، ودقة الأداء. تبتغي إطراب الأسماع وتهذيب الألسن وإثراء المحتوى العربي الصوتي الراقي، وتتواجد تلك المنصة على موقع “ساوند كلاود”.

 

معاني

ضالّة الباحثين عن مَعانٍ شُموليّة، غيرِ مرتبطة بأحداث بعينِها، هكذا يعرف هذا الموقع المميز جداً عن نفسه يهدف هذا الموقع أو بالأحرى تلك المبادرة إلى إثراء المحتوى العربي الثقافي، ويهدف إلى تناول الحياة من وجهات نظر مختلفة غير اعتيادية، وذلك عبر فريق شبابي مميز، يحاول دوماً الارتقاء بقرائه إلى مستويات علية من الفكر.

 

إضاءات

هو موقع شامل من حيث تناول كافة الأوضاع والأحداث، لكنه يصدر عن رؤية تحليلة نقدية مغايرة لما عليه المواقع الأخرى.

 

التعليقات مغلقة.