أفضل 7 منصات عربية مجانية للتعليم الحر

في عصرنا الحالي صار كل شيء ممكناً، عبر ضغطة زر بسيطة الآن وفقط تستطيع أن تفعل الكثير، ما كان يلاقيه البشر قديماً في سبيل التعلم من قطع مسافات طويلة والتماس المعلمين في أماكن بعيدة تجبرهم على الانتقال والغربة بعيداً عن مواطنهم، كل ذلك صار من الماض؛ وذلك مع ما هو متوفر حالياً من كم ضخم من العلوم المفسرة والمشروحة عبر الإنترنت، كثير من المواقع العالمية حالياً تقدم خدمة الدورات العلمية في شتى المجالات، ليس هذا وفقط بل تمنحك شهادات علمية موثقة بما اجتزته من مراحل وما حصلته من معرفة، وفي الإطار ذاته خطت كثير من المواقع العربية خطوات محمودة في اتجاه اللحاق بتلك المواقع العالمية في تقديم محتوى تعليمي مميز باللغة العربية.

 

ونحن هنا نقدم لكم أفضل هذه المواقع في تقرير نلتمس من خلاله أن نقدم لكم الفائدة.

 

رواق

“منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات” هكذا تعرف هذه المنصة نفسها، وقد أثبتت احترافية كبيرة عبر ما تقدمه في السنوات القليلة الماضية، فهي كمنصة لم تتوقف لدى نقطة معينة بل تطورت كثيراً وكثيراً، تجدون عليها كافة ما تبحثون عن تعلمه.

 

إدراك

منصة مميزة أخرى، أطلقتها الملكة الأردنية رانيا العبدالله، كمساهمة منها في نشر المعرفة والثقافة والتعليم الحر، يحاضر فيها جمع من الأكادميون المميزون في شتى المجالات، وقد أتمت تلك المبادرة بوتوكولاً للتعاون مع EDX وهي منصة عالمية مهتمة بنشر المعرفة، عقدت معها بروتوكولاً للتعاون يتيح لها ترجمة عديد من موادها إلى العربية وإ‘تاحتها للجمهور بشكل مجاني.

 

زاد

أكاديمية تعليمية إفتراضية مجانية مهتمة بتدريس العلم الشرعي الإسلامي لكل من يبحث عن تعلمه، وذلك عبر مجموعة من الأكاديمين المميزين والمختارين بعناية، توفر المنصة في الأخير شهادات وإجازات لدارسيها.

 

نفهم

مبادرة للتعليم الحر تستهدف شرح المناهج الدراسية في عديد من البلاد العربية كمصر وسوريا والسعودية، وتعتمد في في تقديم خدمتها على مقاطع فيديو تحتوي على شروح مبسطة، متاحة عبر موقعها وكذلك عبر تطبيقها المتوفر للأجهزة اللوحية والهواتف.

 

حسوب

أكاديمية إفتراضية تقدم محتواها التعليمي الحر بشكل مجاني وباللغة العربية، وتعتمد حسوب على المقالات المكتوبة بحبكة أكاديمية دقيقة على الوصول لمتابعيها، في مواضيع من أهمها إدارة الأعمال والتكنولوجيا والعمل الحر.

 

شبكة عبد الله عيد

هي شبكة تحمل اسم صاحبها، تقدم فيديوهات مشروحة بطرق ابتكارية في علوم برمجة الحاسوب، فهي مناسبة بشكل كبير للمبتدئين وللمقبلين الجدد على تعلم لغات البرمجة وكل ما يتصل بها من مسارات.

 

شمسنا العربية

منصة مميزة جداً تعمل على توفير مساقات تعليمية مترجمة متضمنة لكتب ومحاضرات مكتوبة تدعمها، كما تمتاز بوجود عديد من الأدوات التفاعلية عليها كاختبارات وواجبات منزلية وحلول وما إلى ذلك.

التعليقات مغلقة.