أغرب 7 ضرائب على مدار التاريخ

يصطحبكم «سبعات» خلال هذا التقرير في جولة سريعة عبر الزمن للتعرف على أغرب ضرائب أوجدت اشتباكات ضخمة بين دافعيها والحكومات المختلفة بعد أن تم فرضها وتسببت في نزاعات ضخمة ولا سيما تم فرض بعضها من أجل تمويل الحروب التي كلفت الدول الكثير والكثير وبعضها تم إلغاؤها في الحال في حين استمر البعض الآخر لعقود.

 

أغرب ضرائب على مدار التاريخ

ضريبة الشعير عام 1847

بنيامين ديسرايلي – رئيس الوزاء البريطاني في عام 1847 قرر إصدار قانون بخفض الضرائب التي تم فرضها على الشعير، وكان في ذلك الوقت من المحاصيل غير المهمة في القطاع الزراعي، وبعدها قدم مقترحاً للتعويض عن طريق زيادة الضرائب التي فُرضت على المنازل واستمرت الضريبة لمدة 3 عقود كاملة.

 

ضريبة المشروبات الغازية عام 1919

صدق الكونجرس الأمريكي على ضريبة عام 1919 بنسبة 10% على مبيعات المشروبات الغازية المُعبأة في زجاجات من أجل تمويل المجهود الحربي، وذلك باعتبار المشروبات الغازية في ذلك الوقت من المشروبات الفاخرة ولكن سرعات ماتم إلغاؤها بحلول عام 1922 بعد أن قازمها الشركات والمستهلكين.

 

ضريبة الملح عام 1341

في مدينة فرنسية تُدعى «لو بوي أون فيلاي» عارض تجار الملح الملك فيليب السادس على الضريبة التي تم فرضها وتظاهروا من أجل إسقاط الضريبة التي اعتبروها تنتهك حقهم في 1226 و1307 واضطر فيليب السادس  إلى تأخير تنفيذ الضريبة إلا أن الأمر عاد مرة أخرى واستمرت الضريبة لعدة سنوات.

 

ضريبة التبغ عام 1733

بطل هذه الضريبة هو «روبرت والبول» وزير الخزانة البريطاني، والذي قدم في عام 1733 مشروع قانون البرلمان من أجل فرض الضرائب على التبغ والنبيذ وتخفيض الضرائب المباشرة، وقرر التجار في لندن تنظيم معارضة قوية للضريبة الأمر الذي تسبب في سحل مشروع القانون لاحقًا في العام نفسه.

 

ضريبة الصوف عام 1294

في عام 1294 قررت الحكومة الإنجليزية فرض ضريبة على الشعب فيما يخص أكياس الصوف من أجل تمويل حربها ضد فرنسا كما تسبب الأمر في احتجاج المشترين والتجار وتأثر سعر الصوف بالسلب، وفي عام 1297 قرر الملك إدوارد سحل الضريبة.

 

إعفاء الصيادين عام 1790

في المدينة اليابانية فوكوياما شعر الصيادون بالضيق من قلة العرض والطلب في سوق الأسماك وبالتحديد نقص المعروض ما جعلهم يُطالبوا بإعفائهم من الرائب إلى جانب فرض حظر على استخدام شباك الصيد، وبعدها قررت الدولة تلبية مطالبهم إلا أنهم ترصدوا الصيادين وتم معاقبتهم في 1790 أيضاً.

 

ضريبة الشاي عام 1773

من أغرب الضرائب التي تم فرضها على مدار التاريخ في بريطانيا بعد أن وافق البرلمان عليها في مايو 1773 تحت مسمى «قانون الشاي»، وكان الهدف الرئيسي حماية احتكار شركة الهند الشرقة البريطانية للشاي وكان ذلك عن طريق رفع الرسوم على الصادرات العادية مع السماح للتجار الأمريكيين يتوزيع الشاي فقط نظراً لأن أمريكا كانت موالية لبريطانيا في ذلك الوقت.

المعارضة التي واجهها القانون كانت كبيرة للغاية من المستعمرين الذي ملوا من الضرائب التي فُرضت بلا أي حق أو إنذار مُسبق ما جعل 50 متظاهر يقرروا صعود 3 سفن محملة بالشاي البريطاني ومن ثم إلقاؤه في ميناء بوسطن في ديسمبر من العام نفسه.

التعليقات مغلقة.