أغرب 7 حقائق عن كوكب المريخ

كوكب المريخ هو الكوكب الذي يحتل المركز الرابع في ترتيب المجموعة الشمسية،  وهو أقرب الكواكب لكوكب الأرض الذي نعيش عليه، وصنفه علماء الفضاء أنه من الكواكب الصخرية كما يُطلق عليه “الكوكب الأرضي”  نسبة للتشابه الذي بينه وبين الأرض في تكوينه حيث يبلغ قطره حوالي” 6800 كم” ما يعادل نصف قطركوكب الأرض، وخلال المقال سنتعرف على أغرب 7 حقائق عن كوكب المريخ.

فهو يدور حول الشمس في مدار على مسافة 228مليون كم من الشمس، كما يُطلق عليه الكوكب الأحمر نتيجة لأن لونه يقترب من درجة الإحمرار لوجود غبار أكسيد الحديد الثلاثي بنسبة كبيرة على سطحه وفي جوه، كل هذه المعلومات ليست بجديدة وهي معروفة لدى الكثيرين من مُحبي عالم الفضاءإلا أنه هناك معلومات غريبة قد تم معرفتها عن كوكب المريخ سوف نتعرف على أغرب 7 معلمومات قد تم معرفتها عن الكوكب الأحمرمن خلال هذا المقال.

  • أغرب 7 حقائق عن كوكب المريخ

  • المريخ ثالث أكثر الأجرام سطوعًا في سماء كوكب الأرض بعد القمر والزهرة، بالرغم من أنه يكون خافتًا كباقي النجوم في بعض الأوقات نتيجة لأنه يأخذ مداره على مسافات بعيدة.
  • قوة الرياح في المريخ أقل من قوة الرياح على كوكب الأرض ويرجع ذلك إلى أن الغلاف الجوي في المريخ رقيق جدًا فأغلب الرياح على سطح المريخ خفيفة جدًا مهما بلغت شدتها.
  • سطح المريخ ملئ بالمياه المتجمدة لدرجة تكوَن مناطق قطبية عليه وعلى الأغلب كما هو في مُعتقد لدى الكثير من العلماء أن هذا الماء إذا ذاب سيغمر الكوكب بأكمله.
  •  المريخ يُعتبر أكبر قليلًا من نصف حجم كوكب الأرض وبالرغم من ذلك فإن اليابس مساحته على المريخ تعادل مساحة اليابس على سطح الأرض، ويرجع هذا إلى أن أغلب سطح الأرض يغطيه الماء والمريخ يُعتبر جاف.
  • هناك العديد من الفوهات الكبيرة موجودة على سطح كوكب المريخ قد أُطلق عليها أسماء كبار العلماء مثل نيوتن، كيبلر، جاليليو جليلي، كوبرنكوس وهيرشل.
  •  تم إلتقاط صور لكوكب المريخ للمرة الأولى في حياة البشرية عن طريق مكوك فضائي وذلك في عام 1964 وحتى يومنا هذا يدور هذا المكوك في مدار دائم حول الشمس وسيستمر في مداره حتي يبلى أو يصطدم بأي شيء.
  • اعتقد الباحثون في مجال الفضاء وخاصة المهتمون بكوكب المريخ أن الكوكب كان يحتوي على بعض الأنهار في وقت ما كالأنهار الموجودة في كوكب الأرض.

وهناك الكثير والكثير عن كوكب المريخ من المعلومات والاكتشافات التي تمت على سطح هذا الكوكب والتي تم عن طريقها معرفة أنه أقرب الكواكب لكوكب الأرض فهناك العديد من الخصائص الموجودة على كوكب المريخ موجودة على سطح الأرض، وعلى ذلك أرجع البعض إمكانية وجود حياه على سطح المريخ مما دعي بعض الكتاب لكتابة الكثير من القصص والكتب عن وجود كائنات فضائية قادمة منه إلى الأرض وقد صاغت السينما بعضها في صورة أفلام الخيال العلمي التي يحبها الكثيرون من محبي السينما، ولمزيد من مقالات العلوم يمكنك زيارة القسم المخصص من هنا.

التعليقات مغلقة.