أشهر 7 معارك حربية إسلامية وقعت في رمضان

شهر رمضان هو الشهر الأعظم لدى المسلمين من حيث امتداده الروحي الموغل فيهم وبضراوة، ففيه أنزل فيه القرآن، وفي أكنافه تتضاعف أجور الأعمال الصالحات، فالحسنة بعشر أمثالها، الشياطين تصفد ولا يبق عليك سوى النفاذ نحو ما يحبه الله لك من أعمال لتتيسر لك ولتقبل منك، وعلى مدى تاريخ المسلمين الممتد لأكثر من ألف وأربعمائة عام، حظى رمضان بامتنان كثير من الحروب والغزوات التي أجريت، حيث شهدت هذه الحروب انتصار المسلمين في أكثرها وهي التي دارات رحاها بين اختبارين شديدين، الصيام والقتال، لكن عزيمة المسلمين في ذلك الشهر كانت عظيمة لتتجاوز كل عطش وكل تعب لتنفذ إلى انتصارات مؤزرة كان لها أبلغ الأثر في تاريخهم المجيد.

 

وقد استجمعنا أمرنا وقمنا باستقصاء أعماق التاريخ لنقدم لكم أبرز الغزوات والمعارك الت خاضها المسلمون ف رمضان.

1- غزوة بدر الكبرى

أولى معارك المسلمين الحربية والتي قادها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه، وقعت في رمضان من السنة الثانية للهجرة، نجح فيها المسلمون عبر عزيمة صادقة وبأس شديد من تجاوز قوة المشركين وتجمعهم عليهم وأبرحوهم درساً قوياً، ونالوا بهذا الانتصار فتحاً جديداً من التاريخ أتاح لدولتهم الناشئة أن تُعلن عن نفسها كقوة ما عظيمة قادمة.

 

2- فتح مكة

الحدث الأبرز في تاريخ الإسلام، حيث معقل الشرك وعبادة الأوثان، دخولها كان آذناً بجولة جديدة من التاريخ، يصطف فيها العرب جواراً مع بعضهم على ملة الإسلام، حيث القبائل والناس من كل صوب وحدب ينسلون إلى الإسلام بكل إقبال واستبشار، وقد كانت هذه الغزوة في رمضان عام 8 هجرياً بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم، الذي ضرب مثالاً فريداً في التسامح بعفوه عمن ناصبوه العداء وآذوه.

 

3-فتح الأندلس

كان هذا في العام 92 من الهجرة المشرفة، وذلك حين خرج طارق بن زياد في جيش معظمه من الأمازيغ فعبر البحر وأدار حرباً في رمضان مع جيش الملك رودريك والتي نمت بانتصار ساحق للمسلمين وعلى إثرها كان الفتح للأندل والامتداد إلى مناطق شاسعة أخرى طالت البرتغال وجنوب فرنسا.

 

4- معركة بلاط الشهداء

تسمى أيضًا معركة تور أو معركة بواتييه، تمت في رمضان عام 114 من الهجرة، في موقع يقع بين مدينتي بواتييه وتور الفرنسيتين، وكانت بين جيش المسلمين بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقي من جهة، وقوات الفرنجة والبورغنديين بقيادة شارل مارتل من جهة أخرى. انتهت هذه المعركة بانسحاب المسلمين من مخيماتهم بعد أن نالوا هزيمة أودت باستشهاد قائدهم، واعتبرت بداية انحسار المد الإسلامي في أوربا.

 

5- معركة عين جالوت

لا أحد لم يعرف هذه المعركة، والتي تمت بقيادة سيف الدين قطز وانتصر فيها المسلمون على المغول في منطقة عين جالوت، وذلك في رمضان عام 658 هجريا.

 

6- العاشر من رمضان

هي الحرب الأخيرة التي تمت بين مصر وإسرائيل عام 1973م، وانتهت بهزيمة الجيش الإسرئيلي هزيمة ساحقة أدت لاحقاً إلى استعادة سيناء كاملة، وكان لرمضان أثراً قوياً في هذا النصر.

 

7- العصف المأكول

هو عدوان إسرائيلي على غزة تم في رمضان عام 2014م وقابلته المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عمليات نوعية داخل الكيان الإسرائيلي شملت إطلاق صواريخ على المستوطنات واختراقات ميدانية عديدة، رغم عدم التكافئ العسكري إلا أن المقاومة سجلت بطولات فريدة لاب للتاريخ أن يتوقف لديها.

التعليقات مغلقة.