أشهر 7 مدن خاصة في الوطن العربي

هناك الكثير من المدن في وطننا العربي التي لها شعبية رائعة ويعتبر الكثير منها مقصداً سياحياً  التي حظيت على إعجاب الكثير من شعوب العالم ، ولكن هل خطر ببالك أن هناك مدن خاصة في وطننا العربي بالفعل هناك مدن خاصة لم نعرف عنها الكثير من المعلومات ، لذا سنتعرف الآن على أشهر 7 مدن خاصة في بلادنا العربية .

أشهر 7 مدن خاصة في الوطن العربي

1- نيوم

تلك المدينة حديثة الولادة حيث تم إطلاق مشروع إنشاء مدينة نيوم في المملكة العربية السعودية منذ ايام قليلة ويبلغ الدعم المقدم لتلك المنطقة الخاصة نحو 500 مليار دولار أمريكي والجدير بالذكر أن تلك المنطقة يبلغ مساحتها 26.500كم مربع وتقع معظم مساحتها داخل المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى مصر والأردن وسينتهي العمل من المرحلة الأولى بالمشروع بحلول عام 2025 .

 

2- منطقة العقبة

تم تأسيسها لأغراض سياحية وإستثمارية عام 2001 وبها العديد من الأنشطة التنموية وتم إعتماد خطة طويلة الأجل تبدأ في 2001 وتنتهي في 2020 وتم ‘فاء تلك المنطقة من الجمارك بشكل كامل .

 

3- المنطقة الحرة في طنجة

توجد تلك المدينة في المملكة المغربية وتم إنشاءها لأغراض إستثمارية صناعية حيث تتميز ببنية تحتية متميزة تجعلها تنافس الكثير من المناطق الحرة المعروفة ويتم إدارتها من خلال وزارة التجارة والصناعة المغربية .

 

4- مدينة الإنتاج الإعلامي

تم البدء في إنشاءها وتأسيسها في مصر عام 2000 على مساحة 3 مليون متر مربع وهي مدينة إعلامية من الدرجة الأولى متخصصة في الإنتاج الإعلامي وتم تأسيس شركة الإنتاج الإعلامي التي أنتجت العديد من الأعمال الفنية المعروفة والتي ظلت حتى يومنا هذا تقدم لنا المزيد من الإبداعات كما تعتبر مقصداً لكل مثقفي وفناني العالم العربي .

 

5- مدينة ليجولاند

في عام 2016 تم إفتتاح مدينة الألعاب الترفيهية ليجولاند التي تعبر عن اللعبة الشهيرة ولكنها الآن موجودة بالفعل على أرض الواقع وتحتوي على الكثير من الألعاب التي تناسب الأطفال من سن سنتين وحتى 12 عام .

 

6- مدينة دبي للإنترنت

تعتبر تلك المدينة هي الأكبر في تخصصها على مستوى الوطن العربي وأفريقيا وتستضيف المدينة الكثير من الشركات العالمية وأشهرها “فيس بوك” ، و” جوجل “، و” مايكروسوفت “، و ” لينكد إن ” بالإضافة إلى شركات تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم والوطن العربي ومنها الشركات الكبيرة والصغيرة وأيضاً المتوسطة .

 

7- جازان للصناعات الأساسية والتحويلية

في عام 2006 قام خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإطلاق مشروع مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية وتحتضن تلك المدينة الصناعات الثقيلة بأنواعها والصناعات التعدينية والبتروكيماويات ، تم تشغيل المدينة في عام 2015 في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز .

التعليقات مغلقة.