أشهر 7 علماء في القرن العشرين

يعتبر القرن العشرين هو عصر العلم بامتياز؛ وذلك نظرًا لكم العلوم التي اسِتُحدث فيها نظريات جديدة أدت في الأخير إلى تحديث عظيم في قوائم الاختراعات الحديثة، امتلئ هذا العصر بكثير من العلماء الأفذاذ الذين ما زالت نظرياتهم تدرس إلى الآن ويعتمد عليها في كثير مما توصل إليه العلم حالياً.

 

وقد طُفنا أرجاء القرن العشرين وأتينا لكم بأشهر العلماء الذين كان لهم دور بارز في تطور الإنسانية إلى الأمام.

 

7- روبرت غودارد

بروفيسور وعالم فيزيائي ومخترع أمريكي؛ يرجع له الفضل مع فريق كامل من الباحثين في تطوير وإطلاق أول صاروح يعمل بالوقود السائل، وبهذا يعود إليه الفضل في جعل مهمات الفضاء ورحلاته ممكنة على الأقل من الناحية النظرية، حيث أن تطويره انصب في الأساس على كيفية رفع معدلات ارتفاع هذا الصاروخ، كما انصب مجهوده كذلك في رفع سرعته إلى سرعات عالية.

 

6- إنريكو فيرمي

من أشهر علماء الفيزياء في القرن العشرين، ربما شهرته راجعة إلى ارتباط اسمه بالقنبلة الذرية، وذلك من حيث اكتشافاته الممهدة لوجودها، حيث تسببت إحدى تجاربه المعملية إلى نتيجة مهمة جداً باستطاعته من خلالها تقسيم الذرة، كما توصل كذلك إلى كيفية إحداث ردود فعل نووية، وتعد هذه الكيفية ذات وصل مباشر بوجود القنبلة الذرية.

 

5- جوناس سالك

 

من أشهر علماء الطب في القرن العشرين، توصل من خلال تجاربه ومحاولاته الكثيرة إلى لقاح لمرض شلل الأطفال، والذي أحاله بين ليلة وضحاها إلى بطل شعبي مشهور، وذلك نظراً لفتك هذا المرض بملايين من الأطفال خلال هذه الفترة.

 

4- نيلز بور

هو عالم فيزيائي دنماركي، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922م وذلك على إثر تقديمه للتصور الصحيح الأول عن بنية الذرة وعن المدارات حولها التي تتواجد فيه الإلكترونات، وعلى إثر الحرب العالمية الثانية تشت حياته، إلا أنه ساهم لاحقاً مع الحلفاء في صناعة القنبلة الذرية.

 

3- ماكس بلانك

من أهم علماء القرن العشرين، فاكتشافاته بمثابة الحد الفاصل والهادم للفيزياء الكلاسكية، والآذن ببداية عصر جديد في الفيزياء، وهي الفيزياء الحديثة، وقد ساعدت أبحاثه في اكتشاف الطاقة وتحديد أشكالها وخطوطها الموجية، ما أدى إلى ثورة جديدة في عالم العلوم.

 

2- ماري كوري

كان دورها مهماً جداً بالنسبة للعلوم والإنسانية حيث ساهمت مع زوجها العالم بيبر كوري في اكتشاف عنصرين جديدين وهما البولونيوم والراديوم، توفي زوجها، وواصلت كوري اتجاهها وحيدة في المجال الإشعاعي، ما أدى في الأخير إلى تسخيرها لأشعة X كي تستخدم في الطب وعديد من العلاجات، وقد نالت على إثر هذا جائزة نوبل.

 

1- ألبرت أينشتاين

أهم وأشهر علماء القرن العشرين، بل أشهر عالم على مدار التاريخ، أدت اكتشافاته ونظرياته في الفيزياء إلى قلب موازين العلوم وفتح صفحة جديدة في تاريخ الإنسانية، النظرية النسبة هي من أشهر النظريات التي وضعها أينشتاين والتي أدت إلى ثورة علمية كبيرة، استحق لأجلها هذا العالم أن يوضع على قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في تاريخ البشرية في القرن العشرين.

التعليقات مغلقة.